سيدنا محمد مع أبو جهل عند الكعبة

سيدنا محمد مع أبو جهل عند الكعبة

الدكتور عبدالحميد القضاة (رحمه الله)

نشرة فاعتبروا (225)

  • كان رسول الله يريدُ الصلاة عند الكعبة، فجاء أبو جهل وقال: يا محمد إن سجدت عند الكعبة سوف أدوس على رأسك، فلم يهتم رسول الله لكلامه، وتوجه إلى الكعبة ليصلي، فجاء أبو جهل يهدده من جديد قائلًا: يا محمد إن سجدت سوف أدعو جميع أهل قريش، وأجعلهم يشاهدون كيف أدوس على رأسك، ومرة أخرى لم يهتم له رسولنا الكريم. 

فدعا أبو جهل جميع أهل قريش، وانتظر حتى سجد رسول الله، واقترب منه لينفذ تهديده، ولكن فجأة وقف صامتاً ساكناً بلا حراك، ثم بدأ بالتراجع، تعجب أهل قريش من فعله وسألوه: يا أبا جهل ها هو محمد ساجدا وأنت لم تدس على رأسه، فلماذا تراجعت؟، فرد أبو جهل: لو رأيتم ما رأيت أنا لبكيتم دمًا، فقال الناس: وماذا رأيت يا أبا جهل؟ قال: رأيت إن بيني وبينه خندقًا من نار وأهوالًا. قال رسول الله: “لو فعل لأخذته الملائكة عيانًا“. وأنزل الله قوله تعالى: “فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ*سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ*كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب”.

مطرقة الباب

  • عادة عثمانية عريقة، حيث كانت توضع في العهد العثماني على أبواب المنازل مـطرقتان، واحدة صغيرة، واﻷخــرى كبيرة. فعندما يُطرق الباب بالصغيرة، يُفهم أن الذي يطرق الباب امـرأة، فكانت تـذهب سيدة البيت، وتفتح الباب.
  • وعندما يُطرق بالكبيرة، يُفهم أن على الباب رجــل، فيذهب رجل البيت، ويفتح الباب لاستقبال ضيفه، وما زال الأتراك يفضّلون وضع مطرقة على أبواب منازلهم، فهم يرونها عادة جميلة، ذات صوت خفيف، لا تُزعج أهل البيت، ويطلقون عليها اسم “يد فاطمة” بالتركي، ونحن معهم نراها عادة جميلة.

تدريبٌ بأجرٍ وثوابٍ

  • أربعةُ أحاديثٍ نبوية؛ من حفظها وعمل بها جمع أصول الأخلاق والآداب، وهي: أولا:مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ، فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ”، والثاني: “من حُسنِ إسلام المرءِ تركُهُ ما لا يعنيه”، والثالث:  أن رجلاً قال للنبي ﷺ: أوصني، قال: لا تغضب، فردد مرارًا، قال: لا تغضب”، والرابع “لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحبُّ لِنَفْسِهِ”، ففي هذه الأحاديث النبوية الكريمة ضبط النفس، وترك الفضول، وسلامة القلب.
Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: