“صندوق الطاقة المتجددة”: اللجوء للاستفادة من أنظمة الطاقة المتجددة ما زال مجديا

“صندوق الطاقة المتجددة”: اللجوء للاستفادة من أنظمة الطاقة المتجددة ما زال مجديا

قال المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رسمي حمزة، الأحد، إن الحكومة تقدم دعما ماديا “منحة” لتركيب أنظمة خلايا شمسية وتركيب سخانات شمسية، مشيرا إلى أن اللجوء للاستفادة من أنظمة الطاقة المتجددة ما زال مجديا بشكل كبير للمواطنين، خاصة وأن متوسط فواتير العائلات الأردنية 50-60 دنيارا، وهنا ستعود الفاتورة لدون 15 دينارا، وهذا له أثر مباشر بالرغم من فرض ضريبة حاليا على تلك الأنظمة.

وأوضح حمزة عبر “برنامج “صوت المملكة” أن الدعم الحكومي نسبته 30%، ويعادل نحو 700 دينار من النظام المطروح للتركيب اليوم.

أطلق صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة/ وزارة الطاقة الأحد، المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لدعم القطاع المنزلي بأنظمة الخلايا الشمسية والسخان الشمسي.

ووقع رئيس مجلس إدارة صندوق الطاقة المتجددة وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة مع ممثلي 4 بنوك اتفاقيات لإتاحة المجال للمواطنين الاستفادة من البرنامج من خلال برامج تقسيط ميسرة تسهل على المواطنين الحصول على التمويل اللازم لتركيب أنظمة الخلايا والسخانات الشمسية للمنازل.

وفي حديثه عن موازنة الصندوق قال حمزة، إنها ابتدأت عام 2015 بـ 25 مليون دينار ، واليوم لدينا 10 ملايين دينار تقريبا ، وصندوق الطاقة بالقانون له حسابات منفصلة عن وزارة الطاقة..

“منذ العام 2014 وحتى اليوم مجموع مشاريع الصندوق هي نحو 71 مليون دينار، أي 100 مليون دولار منها نحو 20 مليون تم إنفاقها مباشرة من الصندوق وهذه الأموال تم استقطاب منح دولية عليها وهذه هي الآلية الناجحة لعمل الصندوق وهي المشاركة بالتكاليف وتقديم المشاريع” وفق حمزة.

تأسس صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في عام 2012 بموجب قانون الطاقة الكهربائية والمصادر رقم 13 (المواد 12 و 13 و 14 و 15 و 16) وبدأ العمل به عام 2015 بعد إصدار النظام 49 لعام 2015، وقد تم تأسيسه في وزارة الطاقة والثروة المعدنية لتوفير التمويل اللازم لتدابير كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة بحيث يصمم ويدعم نوافذ وآليات تمويلية تسمح لمستخدمي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالاستفادة منها مثل تمويل البنوك أو المؤسسات المالية المحلية والدولية، وهذا يشمل دعم أسعار الفائدة على القروض، وتخفيف المخاطر المالية، وضمانات الائتمان، ودعم الاستثمار في المشاريع المبتكرة والاستثمار الميسر.

عضو لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية زيد العتوم قال: “بالنسبة لموضوع الطاقة المتجددة فإن الأردن عليه التزام بتوسيع نسبة الطاقة المتجددة من خليط الطاقة الكلي ، حيث يوجد التزام يموجب اتفاقية المناخ الدولية بتخفيض انبعاثات الكربون بنسبة 14%؛ وبالتالي مصلحة الحكومة تخفيض الانبعاثات”.

“اليوم المواطن يعاني من فاتورة الكهرباء ، وفيما يخص صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة ، نحن نرى في هذه الخطوة خطوة إيجابية حيث إنه يدعم المواطنين، ويوفر له آلية دعم للحصول على طاقة متجددة حيث إن إعادة الصندوق خطوة إيجابية بحد ذاته (…) من مصلحة الحكومة أن تدعم أنظمة الطاقة المتجددة من خلال صندوق الطاقة المتجددة” بحسب العتوم.

وأضاف العتوم أن” الأردن لديه فرصة ريادية ومميزة لكي يكون مركزا إقليميا لتبادل الطاقة من حيث موقعه المتوسط(…) النظرة المستقبلية يجب على الحكومة أن تنظر إلى هذا الموضوع أن تكون مركزا لتبادل الطاقة، وهذا يعزز من التعاون في المنطقة واستقرار الأنظمة الكهربائية في كافة الدول التي يتم الحديث أنه سيتم الربط معها كالسعودية ومصر وفلسطين ولبنان والعراق”.

(المملكة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: