“ضريبة الدخل”: كل فرد في الاسرة يعامل كمكلف مستقل

“ضريبة الدخل”: كل فرد في الاسرة يعامل كمكلف مستقل

البوصلة – قالت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، الثلاثاء، إنّ مجموع الاعفاءات التي يستحقها رب الاسرة المعيل عن الدخل المتحقق خلال 2021، تبلغ 23 الف دينار منها الاعفاء الشخصي بواقع 9 الاف دينار و9 الاف دينار بدل اعالة.

وأضافت الدائرة، أن اعفاء الاسرة خلال العام الماضي مقابل نفقات العلاج والتعليم والإيجار وفوائد قروض الإسكان والمرابحة يبلغ 5 الاف دينار، حيث منح القانون ألف دينار للمكلف وألف دينار لزوج المكلف وألف دينار لكل ولد وبحد اقصى 3 أولاد.

‏وأشارت، أن قانون ضريبة الدخل قد رتب إعفاء خاص لكل شخص من ذوي الإعاقة المستمرة ‏في ‏الاسرة بواقع 2000 دينار لكل شخص مهما ‏بلغ ‏عدد الذين تنطبق ‏عليهم الشروط يتم إضافتها ‏للإعفاءات الشخصية والإعالة ونفقات ‏العلاج ‏والتعليم ‏والإيجار وفوائد قروض ‏الإسكان والمرابحة التي تضمنها القانون.

‏وبخصوص المكلف غير المعيل فقد منحه القانون 9 الف دينار إعفاء شخصي بالإضافة الى الف دينار بدل نفقات متعلقة بالعلاج والتعليم والإيجار وفوائد ‏قروض الإسكان ‏والمرابحة.

ولفتت، إلى أنه يحق للشخص الطبيعي الأردني غير المقيم الاستفادة من الإعفاءات الخاصة بالمعالين المقيمين في الأردن إذا كان يتولى إعالتهم.

وأوضحت الدائرة، للمكلف المرأة المعيلة الحق في الحصول على الاعفاء للمعالين وفي حال التقدم للاستفادة من هذا الإعفاء من اكثر من مكلف معيل يتم تقاسمها حسب نسبة الاعالة شريطة تقديم فواتير او مستندات معززه لذلك والا فانه يتم تقاسمها بالتساوي بين المعيلين.

وبينت، أنه في حال تم تقديم إقرارات ضريبية دخل مشتركة أو منفصلة من ‏قبل ‏الأزواج لا يجوز أن ‏يتجاوز ‏حجم الإعفاء المسموح ‏به ‏للمكلف ولمن يعيلهم عن (23000) دينار وعلى الزوج  التأكد عند تقديم الاقرار من عدم ادراج الحصول على اعالة الزوجة اذا كانت زوجته تعمل وقامت بتقديم اقرار ضريبة الدخل وحصولها على الاعفاء الشخصي.

كما اوضحت الدائرة، أنه لغايات احتساب ضريبة الدخل فان كل فرد في الاسرة من غير الزوج والزوجة يعامل كمكلف مستقل عن الدخل الذي يحققه ولا يتم احتساب الدخل الذي يحققه ضمن دخل رب الاسرة.

المملكة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: