طهران تحذّر الاتحاد الأوروبي من تصنيف “الحرس الثوري” منظمة إرهابية

طهران تحذّر الاتحاد الأوروبي من تصنيف “الحرس الثوري” منظمة إرهابية

حذر وزير الخارجية، حسين أمير عبد اللهيان، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، من أن الاتحاد “سيطلق النار على قدميه” بتصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن عبد اللهيان قوله: “قلنا مراراً إن الحرس الثوري منظمة رسمية وسيادية تلعب دوراً محورياً في ضمان أمن إيران. وخطوات البرلمان الأوروبي لتصنيف المنظمة إرهابيةً نوع من إطلاق النار على قدمي أوروبا نفسها”.

وأضاف الوزير الإيراني: “من الضروري احترام الأمن المتبادل في عالم الدبلوماسية وتعزيز الثقة المتبادلة بدلاً من اتباع لغة التهديدات والأعمال غير الودية. وفي حال أي تصنيف إرهابي، ستتخذ إيران إجراءات مماثلة”.

ودعا البرلمان الأوروبي أمس الأربعاء الاتحاد الأوروبي إلى تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية، واتهمه بقمع المتظاهرين في البلاد وإمداد روسيا بطائرات مسيَّرة.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، الثلاثاء الماضي، إنها تؤيد إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية للرد على “انتهاك” حقوق الإنسان الأساسية في إيران.

وأضافت فون ديرلاين للصحافيين، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري: “رد فعل النظام الإيراني فظيع ومروع، وهم ينتهكون حقوق الإنسان الأساسية”.

وفي العاشر من يناير/ كانون الثاني، قالت وزارة الخارجية الفرنسية، إنها لم تستبعد فكرة إدراج الاتحاد الأوروبي الحرس الثوري الإيراني على قوائم الإرهاب، بعد يوم من قول ألمانيا إن التحرك سيكون مهماً ومنطقياً على الصعيد السياسي.

وكانت فرنسا تعارض حتى الآن ضغوط إدراج الحرس الثوري على قوائم الإرهاب. لكن باريس تركت الباب مفتوحاً أمام هذا المسعى، عقب مزيد من وقائع الإعدام لمحتجين هذا الأسبوع والتنسيق العسكري الأوثق بين طهران وموسكو الذي شهد نقل طائرات مسيرة إلى روسيا في حربها على أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، آن كلير لوجندر، للصحافيين في إفادة يومية: “نظراً لاستمرار هذا القمع، تعمل فرنسا مع شركائها الأوروبيين على فرض عقوبات جديدة، من دون استثناء أي منها”، وذلك عند سؤالها عمّا إذا كانت باريس ستدرج الحرس الثوري الإيراني على قوائم الإرهاب.

وقبل ذلك بيوم واحد، قالت وزيرة خارجية ألمانيا، أنالينا بيربوك، إن حزمة جديدة من العقوبات لن تكون كافية.

وأضافت عبر “تويتر”: “إدراج الحرس الثوري الإيراني على قوائم الإرهاب مهم ومنطقي على الصعيد السياسي”، مضيفة أنه يتعين تذليل العقبات القانونية أولاً قبل التمكن من فعل ذلك.

وتدهورت العلاقات بين الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي وطهران في الأشهُر القليلة الماضية مع تعثر الجهود لإحياء الاتفاق النووي. ويوجه الاتحاد الأوروبي انتقادات متزايدة لحملة قمع المتظاهرين في طهران، التي تضمنت إعدام بعضهم، كذلك اعتقلت طهران عدداً من المواطنين الأوروبيين.

(رويترز، العربي الجديد)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: