عزل ترامب في طريقه لمجلس الشيوخ

عزل ترامب في طريقه لمجلس الشيوخ

بيلوسي دعت لمحاكمة عادلة وطالبت الشيوخ باستدعاء شهود وإحضار وثائق من البيت الأبيض (الأناضول)

قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إن الرئيس دونالد ترامب يحاكم برلمانيا بسبب محاولته التأثير على حكومة أجنبية لتحقيق مكاسب شخصية، مضيفة أنه سيتم تحديد ممثلي الادعاء وتقديم لائحة الاتهام لمجلس الشيوخ لمحاكمته.

وأضافت -في مؤتمر صحفي عقد بواشنطن بشأن إجراءات محاكمة الرئيس نيابيا تمهيدا لعزله- أنه تم تكليف النائب آدم شيف بالإشراف على فريق المدعين في المحاكمة الهادفة لعزل ترامب.

وقاد شيف -وهو مدع عام فيدرالي سابق في كاليفورنيا- التحقيق البرلماني بمجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، مما أسفر عن اتهام ترامب بإساءة استخدام السلطة وعرقلة العدالة.

أمس الثلاثاء، وبعد جمود استمر أسابيع حول القوانين والشهود، أعلن (ميتش ماكونيل) زعيم الغالبية بمجلس الشيوخ ورئيسة مجلس النواب (بيلوسي) أن محاكمة الرئيس، وهي الثالثة في تاريخ البلاد، ستبدأ قريبا.

اتهامان
وفي 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أصبح ترامب ثالث رئيس يخضع للمحاكمة بعد تصويت مجلس النواب على توجيه اتهامين رسميين إليه.

لكن من غير المرجح إلى حد بعيد إدانة ترامب في مجلس الشيوخ بسبب امتلاك الجمهوريين غالبية 53 مقعدا مقابل 47 للديمقراطيين، كما أن تجاوز عتبة الثلثين المطلوبة لإدانته أمر صعب.

والاتهام الأول الموجّه لترامب هو السعي بصورة غير مشروعة للحصول على مساعدة من أوكرانيا لحملة إعادة انتخابه هذا العام وإساءة استخدام السلطة لمنع هذا البلد من الحصول على مساعدات أميركية بهدف الضغط عليها لفتح تحقيق مع جو بايدن نائب الرئيس السابق الذي يتصدر حاليا سباق الترشيح الرئاسي للحزب الديمقراطي لعام 2020.

أما الاتهام الثاني فهو محاولة عرقلة العدالة بعدم تقديم شهود ووثائق تخص التحقيق، في تحد لمذكرات استدعاء صادرة عن الكونغرس.

وسيترأس رئيس المحكمة العليا جون روبرتس المحاكمة التي يواجه فيها ترامب اتهامات بإساءة استخدام سلطاته وعرقلة عمل الكونغرس.

ويصف ترامب محاكمته باستمرار بأنها “خدعة” وعملية “مطاردة” وهاجم إجراءات عزله ووصفها بأنها “أكثر جلسات الاستماع غير النزيهة وغير المتوازنة في تاريخ الكونغرس”.

من ناحيتها، دعت بيلوسي إلى محاكمة عادلة وطالبت الشيوخ باستدعاء شهود وإحضار وثائق من البيت الأبيض ستكون مهمة جدا للمحاكمة، وقالت “الشعب الأميركي يستحق الحقيقة، والدستور يطالب بمحاكمة، يجب مساءلة الرئيس وأعضاء مجلس الشيوخ”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: