عقوبات يابانية جديدة على روسيا.. تعرف عليها

عقوبات يابانية جديدة على روسيا.. تعرف عليها

اليابان

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة اليابانية، اليوم الجمعة، حظر تصدير مجموعة واسعة من المنتجات الصناعية إلى روسيا، في أحدث عقوباتها رداً على الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن الصادرات المحظورة تشمل الصلب والألومنيوم والصناعات الجوية، بما في ذلك الطائرات المسيرة، وآلات البناء ومحركات السفن ومعدات الاختبار والأجهزة البصرية والألعاب.

وأشار بيان الوزارة إلى أن هذه الإجراءات ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من يوم 7 أبريل/نيسان المقبل.

وفي الخامس والعشرين من فبراير/ شباط الماضي قررت الحكومة اليابانية توسيع نطاق عقوباتها المفروضة على روسيا بعد خطوات مماثلة من قبل الولايات المتحدة وكندا ودول الاتحاد الأوروبي.

وأعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا أن حكومته ستتخذ عقوبات جديدة ضد روسيا، تشمل تجميد أصول الأفراد والمنظمات الروسية، وتوسيع قائمة السلع المحظورة للتصدير إلى روسيا.

الجدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين روسيا واليابان يقترب من 18 مليار دولار بحسب ما أعلنته وزارة التجارة اليابانية مطلع هذا العام، بزيادة 10% عن العام الذي سبقه، رغم العقوبات. وتبلغ حصة صادرات روسيا من الغاز الطبيعي المسال لليابان 9% من إجمالي واردات اليابان من هذا النوع من الوقود.

وفرضت اليابان سلسلة من العقوبات على موسكو في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، بالتزامن مع الإجراءات التي اتخذتها دول مجموعة السبع الأخرى، بما في ذلك تجميد أصول القادة والمليارديرات والجماعات الروسية، وتقييد التجارة وإلغاء وضع روسيا التجاري، باعتبارها “الدولة الأكثر تفضيلاً”.

وبدأت روسيا غزو أوكرانيا، في 24 فبراير/ شباط 2022، وهو ما دفع الدول الغربية وحلفائها إلى فرض عقوبات كاسحة على موسكو، في محاولة لإجبارها على سحب قواتها.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: