عكرمة صبري: الاحتلال يريد فرض سيادته على الأقصى تدريجيًا

عكرمة صبري: الاحتلال يريد فرض سيادته على الأقصى تدريجيًا

البوصلة – قال خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قمعت المرابطين والمصلين في المسجد بصورة عنيفة وكبيرة صباح اليوم الاثنين، من أجل تسهيل اقتحامات المستوطنين المتطرفين.

وأوضح صبري أن قوات الاحتلال استباحت حرمة الأقصى، وحولته إلى ثكنة عسكرية، مما يؤكد أن “المسجد ليس مقدسًا لهم”.

وأضاف “لو كان المسجد الأقصى مقدسًا لليهود لما استباحوه وحولوه إلى ثكنة عسكرية، ومنعوا دخول المسلمين دون الـ40 عامًا إليه منذ صلاة الفجر، ما يعني نواياهم مبيتة في الاعتداء على الأقصى والمساس بحرمته”.

وتابع: “العرب والمسلمون يتفرجون على ما يحصل في الأقصى، دون أي تحرك عاجل لنصرته والدفاع عنه، ولا يجوز ترك أهل القدس وحدهم”.

وبين الشيخ صبري أن سلطات الاحتلال تستغل الأعياد لتنفيذ إجراءاته العدوانية بحق المسجد الأقصى وضد المسلمين، كما يحصل في كل عيد.

وأكد رفضه لاقتحام المتطرفين اليهود والقوات الإسرائيلية لباحات الأقصى، واصفًا إياه بالاستفزازي، وأنه يتعارض مع الحريات الدينية.

وشدد خطيب الأقصى على أن سلطات الاحتلال تريد فرض إرادتها وسيادتها على المسجد بشكل تدريجي، ومن خلال زيادة وتيرة الاقتحامات واستباحة حرمته.

وأشاد الشيخ صبري بصمود المرابطين والمرابطات في الدفاع عن الأقصى، داعيًا إلى تكثيف الرباط والتواجد اليومي في المسجد الأقصى، للتصدي لاقتحامات المستوطنين ومواجهة مخططاتهم التهويدية.

وصباح الاثنين، اقتحمت قوات الاحتلال ومجموعات من المستوطنين المتطرفين، المسجد الأقصى، من باب المغاربة، بمناسبة ما يسمى “رأس السنة العبرية”، وقمعت المرابطين واعتداء عليهم بالدفع والضرب، واعتقلت عددًا من الشبان، تزامنًا مع اقتحامات اليهود.

وفرضت شرطة الاحتلال حصارًا مشددًا على المسجد الأقصى، ومحيطه وكل الطرق المؤدية إليه، وحتى البوابات الداخلية له، ونصبت حواجزها العسكرية في أزامة البلدة القديمة ومحيط المسجد، ومنعت دخول من هم دون الـ40 عامًا.

وتأتي الاقتحامات والاستفزازات هذه، تلبيةً لدعوات أطلقتها “جماعات الهيكل” المزعوم لاقتحام المسجد الأقصى، بحجة الأعياد اليهودية، إذ تخطط برعاية حكومة الاحتلال إلى نفخ البوق، واقتحام المسجد بثياب كهنوتية بيضاء، ومحاكاة لطقوس القربان النباتية، وزيادة أعداد المقتحمين للمسجد.

وتصاعد الدعوات الفلسطينية لتكثيف الرباط والحشد الدائم في المسجد الأقصى، وحمايته والدفاع عنه من اقتحامات المستوطنين المتطرفين ومخططاتهم خلال موسم الأعياد اليهودية المقبلة، الذي يبدأ اليوم.

صفا

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: