علامات تجارية عالمية غيّرت أسماءها

علامات تجارية عالمية غيّرت أسماءها

البوصلة – لم تكن فيسبوك أول شركة تقرر بدء مرحلة جديدة باسم جديد، فهناك علامات تجارية أطلقت بأسماء مختلفة عما هي عليه اليوم.

فيسبوك ← ميتا

في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أعلنت فيسبوك تغيير اسم الشركة إلى “ميتا”، وهي كلمة يونانية تعني: ما وراء الأشياء. وقد صرح مؤسس شركة “ميتا”، مارك زوكربيرغ، أنها ستركز على تنفيذ عالم الميتافيرس. منذ ذلك الحين، نفذّت الشركة العديد من الاستثمارات، بما في ذلك إنشاء جهاز (AI Research SuperCluster) الذي يتوقع أن يكون أسرع جهاز كمبيوتر في العالم بحلول منتصف عام 2022. وتحت مظلة الشركة الأم “ميتا”، احتفظت التطبيقات الاجتماعية: فيسبوك وانستغرام وواتساب، بأسماء علاماتها التجارية الشهيرة دون تغيير.

مشروب براد ← بيبسي كولا ←بيبسيكو

شركة بيبسيكو. مصدر الصورة: Jonathan Weiss / shutterstock.com

في عام 1893، طور الصيدلي كاليب برادهام، مشروبًا غازيًا أطلق عليه اسم مشروب براد (Brad’s Drink). وفي أغسطس/ آب 1898، تغير الاسم إلى (Pepsi-Cola) بيبسي كولا، بعد إضافة إنزيم البيبسين وجوز الكولا إلى مكوناته. ثم في عام 1965، اندمجت شركتا (Pepsi-Cola) و(Frito Lay) لإنشاء شركة “بيبسيكو” لبيع الوجبات الخفيفة المالحة، بالإضافة إلى مشروبها الشهير. اليوم، تُستهلك منتجات “بيبسيكو” أكثر من مليار مرة يوميًا في أكثر من 200 دولة. وقد حققت الشركة صافي إيرادات بلغ 70 مليار دولار في عام 2020، كما بلغت قيمة العلامة التجارية “بيبسي” نحو 18.2 مليار دولار، حسب بيانات يوليو/ تموز 2020، وفقًا لفوربس.

باكْرَب ← غوغل ← ألفابيت

شركة ألفابيت. مصدر الصورة: nikkimeel / Shutterstock.com 

رغم أن غوغل أُسِست رسميًا في عام 1998، إلا أن رحلتها بدأت في عام 1995، عندما التقى لاري بايج وسيرجي برين في جامعة ستانفورد. وفي عام 1996، أنشأ المؤسسان محرك بحث وأطلقا عليه اسم “باكْرَب” (BackRub) قبل تغييره إلى غوغل بعد فترة وجيزة. في عام 1998، استثمر الشريك المؤسس لشركة (Sun Microsystems) أندي بيكتولشيم، نحو 100 ألف دولار في مشروع بايج وسيرجي، وبهذا أطلقت شركة غوغل. وقد طُرحت الشركة للاكتتاب العام في عام 2004. وفي أغسطس/ آب 2015، أعلن المؤسسان عن إطلاق شركة “ألفابت” التي أصبحت الشركة الأم لغوغل والشركات التابعة لها.

دانكن دونتس ← دانكن

شركة دانكن. مصدر الصورة: Lynn Watson / Shutterstock.com

أعلنت شركة (Dunkin ‘Brands) في سبتمبر/ أيلول 2018 الاسم الجديد المختصر لسلسلة (Dunkin’ Donuts) بإسقاط كلمة (Donuts) من علامتها التجارية وشعارها، واستخدام الاسم الجديد في يناير/ كانون الثاني 2019. فيما ذكرت الشركة أن هذا التغيير يشكل خطوة نحو تركيز العلامة التجارية على المشروبات.

سكوير ← بلوك

شركة بلوك. مصدر الصورة:Sergei Elagin / Shutterstock.com

بعد يومين فقط من استقالة جاك دورسي من منصب الرئيس التنفيذي لتويتر، في ديسمبر/ كانون الأول 2021، أعلنت شركة الخدمات المالية والمدفوعات الرقمية التي يقع مقرها في كاليفورنيا (Square) تغيير اسمها إلى (Block). وقد جاء تغيير الاسم لتمييز الشركة عن “أعمال المبيعات”، إذ توسعت من خلال عمليات الاستحواذ. ومنذ تأسيسها في عام 2009، استحوذت الشركة على (Cash App) و(TIDAL) و(BD54566975).

فوربس

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: