“على أية حال”

“على أية حال”

الدكتور عبدالحميد القضاة (رحمه الله)

نشرة فاعتبروا (203)

          الوصايا المتناقضة هي عشر وصايا، كتبها الأمريكي “كينت كيث”، وحولها عام 2002م إلى كتاب سماه “على أية حال: Anyway”، والذي كان أكثر الكتب مبيعًا في أمريكا في تلك الفترة. تمت ترجمتة إلى العديد من اللغات، وتحولت إلى ملصقات، وكانت كالآتي:

          الناس غير منطقيين ولا تهمهم إلا مصلحتهم، “أحِبهم على أية حال”. إذا فعلت الخير سيتهمك الناس بأن لك دوافع أنانية خفية، “افعل الخير على أية حال”. إذا حققت النجاح سوف تكسب أصدقاء مزيفين وأعداء حقيقين، “انجح على أية حال”.

          الخير الذي تفعله اليوم سوف يُنسى غدًا، “افعل الخير على أية حال”. إن الصدق والصراحة يجعلانك عرضة للانتقاد، “كن صادقًا وصريحًا على أية حال”. إن أعظم الرجال والنساء الذي يحملون أعظم الأفكار يمكن أن يوقفهم أصغر الرجال والنساء الذين يملكون أصغر العقول، “احمل أفكارًا عظيمة على أية حال”.

          الناس يحبون المستضعفين لكنّهم يتبعون المستكبرين، “جاهد من أجل المستضعفين على أية حال”. ما تنفق في بنائه سنوات قد ينهار بين عشية وضحاها، “ابنِ على أية حال”.

          الناس في أمس الحاجة إلى المساعدة لكنهم قد يهاجمونك إذا ساعدتهم، “ساعدهم على أية حال”. إذا أعطيت العالم أفضل ما لديك سيرد عليك البعض بالإساءة، “أعطِ العالم أفضل ما لديك”.

“تحسبونه هينا وهو عند الله عظيم”

          الغيبة والنميمة من كبائر الذنوب، فالواجب الحذر من ذلك. يقول سبحانه: “وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا”، ويقول النبي: “لمَّا عُرِجَ بي مَرَرْتُ بِقومٍ لهُمْ أَظْفَارٌ من نُحاسٍ، يَخْمُشُونَ وُجُوهَهُمْ وصُدُورَهُمْ، فقُلْتُ: مَنْ هؤلاءِ يا جبريلُ؟ قال: هؤلاءِ الذينَ يأكلونَ لُحُومَ الناسِ”. 

          والغيبة كما جاء بالحديث “أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: ذكرك أخاك بما يكره. قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول، فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته”، فالغيبة منكرة وكبيرة من كبائر الذنوب، والنميمة كذلك.

          يقول الله جل وعلا: “وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ، هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ”، وفي الحديث: “لا يدخل الجنة نمام”. فالحذر من مجالسة الذين يغتابون الناس ويعملون بالنميمة، وإذا جلست معهم فأنكرعليهم ذلك، وحذرهم من مغبة ذلك، وأخبرهم أنّ هذا لا يجوز وأنه منكر.

المبدعون

          الناس أجناس، كلٌ رزقه الله مواهب وقدرات مختلفة، وذلك للتتكامل الحياة، فالمثابرون يصلون إلى القمة، والمتميزون يُحافظون عليها، أمّا المُبدعون فيصنعون قممًا جديدة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: