غضب في المغرب بعد وصف أخنوش رافضي الغلاء بـ”المرضى”

غضب في المغرب بعد وصف أخنوش رافضي الغلاء بـ”المرضى”

نفى رئيس مجلس النواب المغربي رشيد الطالبي، المنتمي لحزب التجمع والأحرار، الذي يقود التحالف الحكومي، وصف رئيس الحكومة عبد العزيز أخنوش المشاركين في تظاهرات احتجاجا على ارتفاع الأسعار بـ”المرضى”.

وقال الطالبي في تصريحات صحفية؛ إن عبارات أخنوش “أخرجت من سياقها”.

وعلى مدى الأيام الماضية، نقلت وسائل إعلام مغربية وصف الوزير المغربي لمن يشنون حملة على رئيسه، أخنوش، بـ”المرضى” قبل أن ينفي ذلك في منتدى لحزبه، الخميس، بمدينة طنجة شمالي المملكة.

وعاد المسؤول المغربي لمهاجمة المشاركين في الحملة، وقال؛ إن من يقف ورءها لا يحمل البطاقة الوطنية المغربية، بحسب مقاطع فيديو انتشرت.

وكانت السلطات المغربية، منعت مسيرة مقررة الأحد المقبل، احتجاجا على ارتفاع الأسعار، والحد من الحريات العامة، كانت نسقتها أحزاب يسارية ونقابات.

وبعد تصاعد الاحتجاجات بسبب ارتفاع الأسعار، نقلت صحيفة “إلسبانيول” عن مصادر أن العاهل المغربي، الموجود في فرنسا، سيعود إلى البلاد رغم مرضه؛ لتهدئة الاحتجاجات على الأسعار.

وقالت الصحيفة؛ إن عودة الملك باتت ضرورية في وقت يتزايد فيه انتقاد رئيس الحكومة عزيز أخنوش؛ بسبب التضخم ونقص المياه الذي يهدد المناطق الزراعية.

ويواجه المغرب منذ أشهر ارتفاعا في الأسعار، وخصوصا أسعار الوقود، جراء تداعيات الحرب في أوكرانيا. وبلغ معدل التضخم 4,1 بالمئة في نهاية نيسان/أبريل، وفق ما أعلن الوزير المكلف بالميزانية فوزي لقجع، الخميس.

وتصدر هاشتاغ “أخنوش ارحل” و”لا لغلاء الأسعار” التغريدات بموقع تويتر في المغرب.
https://twitter.com/anassi0606/status/1553148227687485440
https://twitter.com/Ben3addi/status/1553129593808343043
https://twitter.com/alhaouaoui1/status/1553127920692084741

(عربي21)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: