“فتح” تعلن تأجيل زيارة وفد فصائل المنظمة لغزة و”حماس” تعتبره “رسالة سلبية”

“فتح” تعلن تأجيل زيارة وفد فصائل المنظمة لغزة و”حماس” تعتبره “رسالة سلبية”

عزام الأحمد

قررت حركة “فتح”، اليوم الاثنين، تأجيل زيارة وفد فصائل منظمة التحرير لقطاع غزة، التي كانت مقررة الأسبوع الجاري، في حين استهجنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” الخطوة، واعتبرتها “رسالة سلبية لشعبنا”.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، عزام الأحمد، خلال لقاء معه عبر تلفزيون فلسطين، (حكومي) “إن وفد فصائل منظمة التحرير الذي كان من المقرر أن يتوجه لغزة بداية الأسبوع الجاري، للاجتماع بالفصائل هناك بشأن صفقة القرن، أرجأ موعد زيارته”.

وعزا الأحمد سبب تأجيل الزيارة إلى “عدم الحصول على موافقة حماس حتى اللحظة على الزيارة”.

من جهتها، استنكرت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، خطوة التأجيل، وأكدت ترحيبها بزيارة وفد منظمة التحرير لقطاع غزة.

وقال الناطق بإسم الحركة، فوزي برهوم، في بيان، إن “الإعلان عن التأجيل في ظل الترحيب والموافقة الواضحة من الحركة خطوة مستهجنة ورسالة سلبية لشعبنا، وتحديدًا في هذا الوضع الخطير الذي تمر به قضيتنا”.

وأضاف:” قد طلب ممثل حركة فتح موقفًا رسميًا من حماس حول نقطتين، الأولى: حضور الوفد، والثانية عقد لقاء ثنائي بين قيادات فتح وحماس؛ واستلم إجابة واضحة بالترحيب بالوفد، وبموافقة حركة حماس على اللقاء الثنائي”.

وتابع” تم التوافق على أن يكون يوم الأربعاء موعدًا للزيارة، على أن تبدأ بلقاء وطني عام يضم القوى الوطنية جميعها والشخصيات المستقلة ترحيباً بالوفد، ثم يجري الوفد سلسلة من اللقاءات وفق ما يراه مناسبًا”.

وكانت حركة “فتح” أعلنت الأربعاء الماضي، عن أن وفدا من الفصائل الفلسطينية كافة، سيتوجه قريبا إلى غزة تمهيدا لتوجه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى القطاع، وذلك في أعقاب الاعلان عن خطة الرئيس الأمريكي للسلام بالشرق الأوسط والتي تعرف بـ “صفقة القرن”.

وأضاف “أن زيارة الوفد لغزة، ستكون بداية لسلسلة لقاءات واجتماعات لإنهاء الانقسام الفلسطيني”.

والثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، “صفقة القرن” المزعومة، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو.

وتتضمن الخطة الأمريكية التي رفضها العرب والسلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية “متصلة” في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: