فريحات يطالب الحكومة بالإجابة عن جملة أسئلة حول مطار رامون

فريحات يطالب الحكومة بالإجابة عن جملة أسئلة حول مطار رامون

عمّان – البوصلة

وجه النائب بكتلة الإصلاح النيابية ينال فريحات سؤالًا للحكومة حول حول تفاصيل متعلقة بمطار رامون “الإسرائيلي” الذي يشكل تهديدًا للمصالح الأردنية الإستراتيجية وخطرًا على سلامة الملاحة الجويّة في مطار العقبة.

وسأل فريحات الحكومة عن وقت علمها بنية العدو الصهيوني إقامة مطار قرب مدينة العقبة وعلى مقربة من مطارالملك حسين، وكيف علمت بذلك.

وقال فريحات: هل صحيح أنه تم عقد عدة اجتماعات مشتركة مع العدو الصهيوني بخصوص بناء العدو لمطار ( رامون ) وضمت هذه الاجتماعات ممثلين عن وزارة الخارجية وسلطة منطقة العقبة وهيئة الطيران المدني  والسفارة الصهيونية في الأردن وممثلين عن وزارة الخارجية الصهيونية والجهات المعنية بالطيران لدى العدو الصهيوني، وكم كان عدد اللقاءات التي عقدت، وما هي تواريخ انعقادها، وأين كان مكان انعقادها، وما هي نتائج هذه اللقاءات، مع تزويدي بمحاضر هذه اللقاءات وكل ما يتعلق بها من وثائق؟

وتابع بالقول: هل قامت الحكومة بمخاطبة العدو الصهيوني ورفض إقامة مطار رامون، وما آلية المخاطبات التي تمت، مع تزويدي بكل الوثائق الخاصة بذلك؟

وطالب فريحات الحكومة بتزويده بمحضر اجتماع لجنة النقل المشتركة بين الأردن والعدو الصهيوني والذي انعقد بتاريخ 23/1/2014.

كما تساءل النائب: هل صحيح أن الحكومة سهلت دخول عمال أردنيين للعمل في شركات المقاولات التي عملت في بناء مطار ( رامون )؟

وأضاف، ما هي الخطوات التي قامت بها الحكومة مع المنظمات والجهات الدولية المختصة لوقف العمل ببناء العدو الصهيوني لمطار رامون، وما أسباب فشلها في وقف بناء العدو للمطار ؟

ونوه بالسؤال: لماذا لم تقم الحكومة بالشكوى لدى المحاكم الدولية المختصة لوقف بناء العدو الصهيوني لمطار رامون؟

وأضاف، هل إقامة مطار رامون يخرق ويخالف اتفاقية وادي عربة سيئة الذكر؟

وتابع بالقول: هل إقامة مطار رامون يخرق ويخالف الاتفاقيات الدولية الخاصة بالطيران المدني مثل ميثاق شيكاغو للطيران ؟

واستفسر من الحكومة عن مدى صحة القول بأنّ بعض منشآت المطار الصهيوني تنتهك الأراضي الأردنية ومقامة عليها ؟

وشدد على السؤال: هل صحيح أن عمليات الإقلاع والهبوط في المطار الصهيوني تنتهك المجال الجوي الأردني؟

ونوه في سؤاله للاستفسار عن مدى صحة أن عمليات الملاحة الجوية في مطار الملك حسين ستتعرض لمخاطر وزيادة احتمالية وقوع الحوادث بسبب إقامة العدو الصهيوني لمطار ( رامون ) بالقرب منه ؟

وجاء في أسئلة النائب، هل تقدمت الحكومة بالشكوى لدى اتحاد النقل الجوي الدولي ( اياتا ) و منظمة الطيران المدني الدولى (إيكاو ) ، وماذا كانت نتائج ذلك؟

وتابع أسئلته بالقول: لماذا لم توقف الحكومة المجال الجوي الأردني في وجه شركات الطيران الصهيونية ردا على كافة الخروقات والانتهاكات والمخالفات التي ارتكبها العدو الصهيوني بإقامته مطار ( رامون ) ؟

وقال فريحات: ما الذي تنوي الحكومة فعله أمام المخاطر الأمنية والإقتصادية والتعدي على السيادة الأردنية التي يشكلها مطار ( رامون )؟

وتساءل كذلك، هل صحيح أن العدو الصهيوني اعترض على إقامة الأردن لمطار في مناطق الأغوار، وماذا كانت أسباب الاعتراض، وماذا كان رد الحكومة، ولماذا أوقفت الحكومة تنفيذ مشروع إقامة مطار في منطقة الأغوار ؟

وطالب الحكومة بالإجابة عن كل الأسئلة بشكل مفصل وواضح ومعزز بالوثائق، مذكرا الحكومة أن النظام الداخلي لمجلس النواب قد تم تعديله عام 2019 بما يسمح للنائب طلب الوثائق والأسماء في سؤاله النيابي، وبما يوجب على الحكومة تلبية ذلك في ردودها.؟   

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: