فقدان حاستي التذوق والشم قد يكون من أعراض “كورونا”

فقدان حاستي التذوق والشم قد يكون من أعراض “كورونا”

نقلت صحيفة بريطانية تحذيرات خبراء بالصحة من أن أحد الأعراض الجديدة لفيروس “كورونا” (كوفيد-19) قد يكون فقدان حاستي التذوق والشم، منبهين أي شخص يعاني من هذه الأعراض فيجب عليه أن “يعزل نفسه”.

جاء ذلك في بيان للجمعية البريطانية لطب الأنف والأذن والحنجرة، بأن المرضى بالفيروس الذين لا يعانون من الأعراض المعتادة، كالحمى أو السعال، يمكن أن يظهر عليهم أعراض من قبيل فقدان التذوق والشم، وفق ما نقلته صحيفة “ميترو”.

وبناء على المعلومات القائلة بأن نقطة دخول الفيروس لجسم الإنسان غالبا ما تكون من العيون والأنف والحنجرة، نوهت الجمعية إلى أن الأشخاص الذين فقدوا حاستي التذوق والشم وليس لديهم أعراضا أخرى، فهم أيضا مضطرون لعزل أنفسهم للحد من انتشار الفيروس.

وتحذير الجمعية جاء بعد أن أثبتت إصابات اثنين من استشارييها بالفيروس التاجي. ويُعتقد أنهما “على الأرجح” أصيبا بالعدوى أثناء عملهما اليومي، من قبل أشخاص لم تظهر عليهم أي أعراض اعتيادية (كالحمى والسعال).

ووفقا للمبادئ التوجيهية الحالية، تقول هيئة الصحة العامة في بريطانيا إن أي شخص يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو سعال مستمر يجب أن يعزل نفسه لوقف انتشار المرض الجديد.

لكن أحد كبار أطباء الأنف والأذن والحنجرة في البلاد، البروفيسور نيرمال كومار، قال إن “الشباب قد يكونون أكثر عرضة للأعراض الجديدة (فقدان حاستي التذوق والشم)”.

وأفادت وزيرة الصحة نادين دوريس، أول نائبة بريطانية أصيبت بفيروس كورونا، أنها فقدت حاستي التذوق والشم.

ووصف مريض آخر في نيوجيرسي بالولايات المتحدة أعراضه بأنها تشبه “الإنفلونزا السيئة جدا”، مضيفا أنه “لم يكن لدي حاسة تذوق ولا حاسة شم، وهو أمر غريب لم أشعر به من قبل، إضافة إلى الحرارة العالية، وعندما كانت حرارتي تنخفض كنت أشعر بالبرد بسرعة كبيرة، إضافة إلى الشعور بالدوار لبضعة أيام”.

وقالت الدكتورة ناتالي ماكديرموت، المحاضرة الطبية في كلية كينجز لندن، إن فقدان التذوق والشم شائع في حالات العدوى التي تحدث عادة من خلال “الأنف أو الحنجرة”. منبهة إلى أن الأبحاث حول الأعراض الجديدة للفيروس ليست معروفة تماما في الوسط الطبي.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: