“فقه الأنوثة”.. ورشة تدريبية في جمعية العفاف

“فقه الأنوثة”.. ورشة تدريبية في جمعية العفاف

نظمت جمعية العفاف الخيرية ورشة تدريبية بعنوان “فقه الأنوثة”.

وتضمنت الورشة التي أدارتها د. عربية عسر، تمارين متعددة تفاعلت معها المشاركات ركزت على تربية الجيل على المثل العليا والأخلاق ومراقبة النشء والانتباه الواعي والإشباع العاطفي.

وأكدت د. عسر أن الحركة  النسوية التي تنادي بتحرير المرأة هي حركة فكرية سياسية إجتماعية متعددة الأفكار تسعى للتغيير الثقافي والاجتماعية وتغير بنى العلاقات بين الجنسين وصولا إلى المساواة المطلقة، ثم الاستعلاء وبعدها الاستغناء التام عن الرجل من خلال إشاعة الشذوذ، محذرة في الوقت ذاته مما تسعى له بعض الحركات من “تقنين الشذوذ الذي يهدف إلى المساواة التامة مع الأسوياء والحق في التعبير وتكوين الجمعيات وتنظيم التجمعات”.

وتطرقت ورشة العمل إلى تعريف الأنثى وتكاملها الفطري مع الذكر من خلال استعداداتها الفطرية للإنجاب والتكاثر، وضرورة تعزيز مفهوم الانثى لدي الفتاة منذ الولادة.

وبينت د. عربية عسر من خلال الأمثلة أهم ميزات الانثى العقلية والسلوكية ومنها:  الرغبة في التنوع والتغير والتجديد، التقبل، القدرة على التأثير بالإيحاء،  سمة الحدس والالهام، سرعة الاستجابة للدوافع.

وبينت د. عسر إن هيكل المرأة الجسدي يختلف عن هيكل الرجل والخلايا بالإضافة إلى الاختلاف في تركيب المخ حيث أن المخ الأنثوي معد ليقوم بالمشاركة والتعاطف، أما المخ الذكري فهو معد للقيام بالوظائف التحليلية والتنظيمية.

وذكرت أن أهم ميزات الانثى النفسية هي: سرعة التأثير العاطفي،  والاحتواء والرعاية والأمومة. إضافة إلى  الحساسية والمرونة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: