في أكبر عملية أمنية.. بريطانيا تقبض على “أباطرة الإجرام”

في أكبر عملية أمنية.. بريطانيا تقبض على “أباطرة الإجرام”

عناصر من الشرطة البريطانية (أرشيفية)

ألقت أجهزة الأمن البريطانية القبض على مجرمين “عتاة” وأحبطت آلاف المؤامرات بما فيها مخططات بعمليات قتل واختطاف، وذلك بعد تمكنها من اختراق منصة إنكرو تشات التي يستخدمها المجرمون في اتصالاتهم السرية.

وتمكنت الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة من فك الشفرة المستخدمة في منصة “إنكرو تشات” والتي كانت تستخدم من قبل العصابات الإجرامية في المراسلات الفورية عبر الهاتف لتنسيق أنشطتهم الإجرامية، مما مكنتهم من القيام بنحو 750 عملية ضبط في جميع أنحاء البلاد.

وأشارت الأجهزة الأمنية إلى أن فك تشفير المنصة ساعد فرق مكافحة الجرائم في إجهاض عمليات كبرى لعصابات متنافسة لتنفيذ جرائم خطف وقتل، كان يمكن أن يروح ضحيتها أكثر من 200 شخص.

وقالت وكالة مكافحة الجريمة إن أجهزة إنفاذ القانون في بريطانيا تمكنت من اعتقال مجرمين متوسطي الخطورة والأباطرة، ممن يطلق عليهم عتاة الإجرام الذين لا يمكن المساس بهم والذين ظلوا بعيدا عن أعين الشرطة لسنوات.

وأكدت أن الوكالة عملت منذ عام 2016 بالتعاون مع شركاء في دول العالم لفك ترميز منصة “إنكرو تشات” التي تعتبر خدمة اتصالات عالمية مشفرة يستخدمها المجرمون حصريا.

وكانت قد تمكنت فرق تحقيق في فرنسا وهولندا من فك شيفرة المنصة التي يستخدمها 60 ألفا في مختلف أنحاء العالم من بينهم نحو 10 آلاف في بريطانيا.

وقامت الشرطة الأوروبية، اليوروبول، بتبادل تلك المعلومات مع الأجهزة الأمنية في المملكة المتحدة التي تمكنت من تعقب رسائل المجرمين وتحركاتهم واستدراك الجرائم قبل حدوثها.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: