كل ما تريد معرفته عن منصة Xbox Series X

كل ما تريد معرفته عن منصة Xbox Series X

يعرف سوق الألعاب بمحدوديته من حيث عدد أجهزة ومنصات الألعاب المتوفرة فيه. حيث إن سوق الألعاب يقتصر على أجهزة إكس بوكس من شركة مايكروسوفت، وبلايستيشن من سوني، وسويتش من نينتندو، إلى جانب الحاسب الشخصي.

ولمنصة Xbox Series X أهمية كبيرة. ذلك حيث إنها أحدث منصات الألعاب من مايكروسوفت، وأقوى المنصات من حيث المواصفات الداخلية. وقد تم الكشف عنها في نهايات العام السابق، كجيل جديد مخطط له الاستمرار لسنوات طويلة.

ويركز الجهاز الرائد على تقديم تجربة لعب ممتازة بدقة تصل إلى 4K مع 60 إطارًا في الثانية. إلى جانب تقديم أداء ممتاز من حيث قِصَر أوقات التحميل التي يمر بها المستخدم أثناء تشغيل لعبة أو تنصيب واحدة جديدة.

منصة Xbox Series X

يصعب شراء الجهاز بسبب ندرته، تمامًا مثل بلايستيشن 5 ومنصات الألعاب الأخرى. وهذا هو الحال منذ أكثر من عام كامل بسبب تفشي فيروس كوفيد-19 وتأثيره على سلاسل الإنتاج.

ويتوفر الجهاز بسعر 499 دولار أمريكي، إلى جانب دعمه لتشغيل ألعاب أجهزة إكس بوكس الأقدم من خلال خاصية التوافق الخلفي.

ويعتمد الجهاز من حيث العتاد على معالجات مركزية من فئة Zen 2 من شركة AMD، إلى جانب بطاقات Radeon الرسومية من نفس الشركة. في حين أن AMD تزود سوني أيضًا بالمكونات الداخلية للبلاي ستيشن.

وأتى الجهاز مع ميزة تعرف باسم التوصيل الذكي، أو Smart Delivery، والتي تسمح للمستخدم بالحصول على أفضل نسخة من اللعبة لجهاز Xbox Series X بدون دفع أي مبالغ إضافية حتى ولو كانت اللعبة مخصصة لإصدار Xbox One.

ومن الناحية التقنية، يقدم معالج Xbox Series X تردد يصل إلى 3.8 جيجاهيرتز. وهذه القدرة تسمح بتشغيل مميزات وخواص عديدة ضمن نظام الجهاز. في حين أن البطاقة الرسومية تقدم قدرة تصل إلى 12 تيرافلوب.

ومن المتوقع أن تدعم المنصة محرك الألعاب Unreal Engine 5 بشكل كامل عند بدء توفره. إلى جانب تشغيل بعض الألعاب على ما يصل إلى 120 إطارًا في الثانية.

ويعتمد الجهاز على قرص تخزين من نوع SSD، وتحديدًا NVMe SSD، وهو ما يجعل كل العمليات التي تتم على الجهاز سريعة وسلسلة إلى أقصى حد، بما في ذلك وقت شاشات تحميل الألعاب ودعم تقنيات مثل Qucik Resume والمزيد. في حين أن مساحة القرص هي 1 تيرابايت مع خيارات للتوسعة بالطبع.

ويقدم الجهاز 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM، إلى جانب قارئ أقراص يدعم 4K UHD Blu-Ray.

وقد بدأت المنصة في دعم خدمة xCloud للبث السحابي، كما دعمتها أيضًا منصة Xbox One. وتسمح هذه المنصة للاعبين بتشغيل الألعاب ولعبها بالكامل لكن دون تحميل، فقط عبر الإنترنت.

وتسمح أيضًا لملاك أجهزة Xbox One بلعب ألعاب Xbox Series X التي تطلب مواصفات مرتفعة مباشرةً عبر البث السحابي كذلك. مما يجعلها خاصية هامة لجميع اللاعبين حول العالم، خصوصًا من يمتلكون اتصال إنترنت قوي.

(البوابة العربية)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: