كم يبلغ احتياطي الذهب في البنك المركزي بعد ارتفاعه؟

كم يبلغ احتياطي الذهب في البنك المركزي بعد ارتفاعه؟

 البوصلة – ارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني خلال النصف الأول من العام الحالي بنحو 2.82 مليار دينار مقارنة مع 2.64 مليار في نهاية العام الماضي بارتفاع مقداره نحو 182 مليونا، وفق الأرقام الصادرة عن البنك.

وبلغت نسبة الارتفاع في قيمة هذه الأونصات في نهاية شهر حزيران من العام الحالي 7 %.

وبلغ عدد أونصات الذهب لدى البنك المركزي الأردني في نهاية النصف الأول من العام الحالي ما يتجاوز 2.196 مليون أونصة أو ما يعادل نحو (68.6 طن) مقارنة مع نحو 2.075 مليون أونصة في نهاية العام 2021 بارتفاع نسبته 6 %.

وهذا يعني أن عدد الأونصات لدى البنك المركزي قد زادت بنحو 121 ألف أونصة في النصف الأول من العام الحالي.

واحتياطي الذهب هو عبارة عن الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي في أي بلد كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.

وتاريخيا، تلجأ البنوك المركزية في العالم لشراء الذهب خلال التوترات السياسية كملجأ آمن مقارنة مع الاستثمار في أسواق العملات والسندات.

وتستخدم احتياطيات الذهب أحيانا في تسوية المعاملات الدولية، ويحسب هذا الاحتياطي في المملكة إلى جانب الموجودات والودائع من العملات الأجنبية ضمن بند الاجتياطي الأجنبي للمملكة.

وكانت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني قد استقرت العام الماضي عند مستوى 2.64 مليار دينار مقارنة مع العام 2020.

في حين ارتفعت قيمة الاحتياطي الأجنبي (ذهب وعملات) في العام الماضي 13.3 % إلى 12.79 مليار دينار مقارنة مع 11.28 مليار في العام 2020.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: