لصوص يستخدمون تكنولوجيا جديدة لسرقة السيارات

لصوص يستخدمون تكنولوجيا جديدة لسرقة السيارات

سجلت بريطانيا ارتفاعًا كبيرًا في حالات سرقة السيارات حيث يلجأ اللصوص إلى أجهزة حديثة لفتح السيارات عن بعد بشكل يحاكي آلية عمل مفاتيح قفل السيارات عن بعد.

وبحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني فقد سجلت 130.389 حادثة سرقة للسيارات قي عام 2022 بزيارة قدرها 25 في المئة عن العام الذي سبقه.

 تقنية جديدة لسرقة السيارات تحاكي جهاز قفل السيارة عن بعد

وكالة تأمين السيارات تحذر من ارتفاع عدد حالات سرقة السيارات في بريطانيا
وكالة تأمين السيارات تحذر من ارتفاع عدد حالات سرقة السيارات في بريطانيا

وحذرت وكالة تأمين السيارات (AA Insurance Services) من الزيادة في عدد السيارات المسروقة، وقالت الوكالة إن عمليات السرقة غالبًا ما تنفذ من قبل اثنين من اللصوص يحمل أحدهما جهاز إرسال ويقف بجوار السيارة، بينما يحمل الآخر جهازًا لتعزيز الإشارة ويقف بالقرب من العقار المجاور للسيارة.

وأشارت الوكالة إلى أن جهاز تكبير الإشارة يعمل على تعزيز الإشارة الصادرة من المفتاح ويوجهها إلى جهاز الإرسال، وبهذه الطريقة يعمل جهاز الإرسال عمل المفتاح الحقيقي، وتتعامل السيارة مع الإشارة الواردة من جهاز الإرسال بما يحاكي تلك الواردة من المفتاح، ومن ثم يمكن فتح السيارة بسهولة وقيادتها بعيدًا عن منزل صاحبها دون إحداث أي جلبة.

هذا وغالبًا ما يستخدم اللصوص أجهزة خاصة لتعزيز الإشارة وتكون على شكل هواتف النوكيا القديمة أو أجهزة تكبير الصوت التي تعمل عبر بلوتوث أو ألعاب (Nintendo Game boys).

وقال مدير وكالة التأمين (AA insurance agency) إدموند كينج إنه يضطر لإبقاء مفتاح سيارته في جهاز الميكروويف ضمن حقيبة تمنع وصول الإشارات للمفتاح، وذلك بعد أن سرقت سيارته السابقة من نوع ليكزس والتي يبلغ ثمنها 50 ألف باوند.

كيف يمكن إبطال تأثير التقنية الجديدة لسرقة السيارات؟

وضع مفتاح السيارة ضمن صندوق معدني يجنبه التعرض لإشارات أجهزة اللصوص (بيكساباي)
وضع مفتاح السيارة ضمن صندوق معدني يجنبه التعرض لإشارات أجهزة اللصوص (بيكساباي)

وقال كينج لو أن العمر يعود إليه لفضل العودة لاستخدام مفاتيح السيارات التقليدية وأضاف:” يتكاسل بعض السائقين لدرجة أنهم لا يضغطون على زر قفل السيارة الموجود ضمن المفتاح الذي يستخدم عن بعد”.

وينصح الخبراء بوضع المفتاح ضمن صندوق مبطن بالمعدن أو لفه بقطعة من ورق القصدير أو وضعه في الميكرويف لإبقائه بعيدًا عن أجهزة الإرسال التي يستخدمها اللصوص.

هذا وكانت سيارات فورد فييستا الأكثر تعرضًا للسرقة في بريطانيا عام 2022، حيث سرقت حوالي 5,079 سيارة فورد فييستا في عام 2022 بزيادة قدرها53 في المئة عن العام الذي سبقه، وجاءت سيارة لاند روفر في المركز الثاني ضمن السيارات الأكثر تعرضًا للسرقة وفقًا للأرقام الصادرة عن وكالة ترخيص المركبات.

سيارات فورد ولاند روفر من الأكثر تعرضًا للسرقة

سيارات لاند روفر من بين الأكثر تعرضًا للسرقة في بريطانيا
سيارات لاند روفر من بين الأكثر تعرضًا للسرقة في بريطانيا (بيكساباي)

هذا وقد زاد الطلب على سيارة فورد فييستا مؤخرًا بعد أن أعلنت الشركة عن توقف إنتاج هذا الطراز تمهيدًا لصدور النسخة الجديدة من سيارات فورد الكهربائية.

وبحسب البيانات التي حصلت عليها وكالة ترخيص المركبات فإن عدد سيارات لاند روفر المسروقة بلغ 8284 من أصل 896948 سيارة لاند روفر في بريطانيا، أي بمعدل سيارة من كل مئة سيارة، حيث تعتبر لاند روفر من بين الأغلى ثمنًا في بريطانيا.

وأحال بعض ضحايا عمليات السرقة قضاياهم الى الجهات المختصة بعد أن رفضت شركات التأمين تعويضهم عن خسارة سياراتهم نتيجة أعمال السرقة.

هذا وشهدت منطقة ويست ميدلاندز في بريطانيا أكبر عدد من السرقات، ومن بين كل 100 ألف سيارة مسروقة فإن 251 سرقت في ميدلاندز، بينما سجلت بلدة (Dyfrd) في ويلز أقل معدل لسرقة السيارات، بحوالي 22 سيارة من كل 100 ألف سيارة مسروقة

وكالات

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: