لماذا يتوقع انخفاض أرباح “استثمار الضمان” أكثر من النصف رغم إرتفاع الموجودات؟

لماذا يتوقع انخفاض أرباح “استثمار الضمان” أكثر من النصف رغم إرتفاع الموجودات؟

البوصلة – محمد سعد

توقع خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي، انخفاض أرباح صندوق استثمار الضمان أكثر من النصف رغم ارتفاع موجودات الضمان إلى (13.9) مليار دينار مع نهاية 2022.

وفال في منشور عبر حسابه على موقع فيسبوك، اليوم السبت، “بلغت موجودات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي المستثمَرَة من خلال صندوق استثمار أموال الضمان (13) ملياراً و (568) مليون دينار وذلك كما في 30-9-2022”.

وأضاف: “وهي موزعة على ست محافظ رئيسة: محفظة أدوات السوق النقدي وتشكّل (13.3%) من الموجودات، ومحفظة السندات وتشكل (55.7%)، ومحفظة القروض وتشكل (3.4%)، ومحفظة الأسهم وتشكل (18.4%)، والمحفظة العقارية وتشكل (5.6%)، والمحفظة السياحية وتشكل (2.3%) من الموجودات”.

ومن المتوقع أن تصل موجودات الضمان مع نهاية العام الجاري 2022 إلى حوالي (13.9) مليار دينار، وفق الصبيحي.

وتابع: “أن يصل إيراد الصندوق لعام 2022 إلى حوالي (580) مليون دينار، ما يعني تحقيق معدل عائد اسمي على الاستثمار بنسبة (4.5%) تقريباً، ويبقى هذا المعدل أقل مما تطلبه الدراسات الإكتوارية للمؤسسة بحدود النصف، ما يُحتّم على صندوق الاستثمار إعادة النظر باستراتيجيته الاستثمارية والتفكير بمحافظ استثمارية جديدة، وتقييم المحافظ الحالية ومراجعة نسبها وأسقفها والوقوف على مدى نجاعتها”.

وكانت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي السابق، خلود السقاف، أعلنت أن موجودات الصندوق ارتفعت لتبلغ 13.57 مليار دينار حتى 30/9/2022 مقارنة مع 12.34 مليار دينار نهاية العام 2021، بارتفاع مقداره 1.2 مليار دينار، وبمعدل عائد على الموجودات بلغ 8.1%.

ويعكف الصندوق على البدء بالتطوير العقاري لعدد من الأراضي المملوكة للمؤسسة، حيث تم اعتماد المخطط التنظيمي الشمولي النهائي لمشروع تحديث وتطوير أرض الحمر المملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، والانتهاء من إعداد المخططات الهندسية التنفيذية والتفصيلية لأعمال البنية التحتية في المشروع، كما تم استلام أعمال المرحلة الأولى من مشروع تطوير أراضي مملوكة للمؤسسة في منطقة القسطل.

هذا وقام الصندوق بطرح عطاء الخدمات الهندسية لإنشاء المحطة الرابعة لتوليد الطاقة الشمسية في منطقة الشوبك وبقدرة 1 ميجا واط لاستكمال تزويد الفنادق المملوكة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وفروع المؤسسة بالكهرباء من الطاقة الشمسية.

 وتشير مصادر في مؤسسة الضمان الاجتماعي، إلى أن ارتفاع حالات التقاعد المبكر للخاضعين لمظلة الضمان الاجتماعي في السنوات الأخيرة، أرهق موازنة المؤسسة وأعطى مؤشرات سلبية على استنزاف أموال الضمان خلال سنوات قليلة.

ويتجاوز عدد الخاضعين لمظلة الضمان الاجتماعي 1.3 مليون مشترك من الجنسين. وتعاني المؤسسة من تعثر بعض المشاريع الاستثمارية، فيما تجاوزت قيمة موجوداتها 17 مليار دينار (23.97 مليار دولار).

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: