ماذا تعرف عن المياه في الأردن

ماذا تعرف عن المياه في الأردن

البوصلة – تقسم مصادر المياه في الأردن إلى قسمين رئيسين هما المصادر المائية التقليدية والتي تشمل المياه السطحية والمياه الجوفية، والمصادر غير التقليدية والتي تشمل المياه العادمة المعالجة والمياه الجوفية المحلاة والحصاد المائي.

المصادر المائية التقليدية

1.    المياه السطحية : تتضمن مياه الأنهار و تصريف الينابيع و الأودية الجارية و مياه الفيضانات الناتجة من المطر في فصل الشتاء، والسدود والبرك (نهر اليرموك، سيل الزرقاء، ومياه الأودية).

2.    المياه الجوفية : و هي عبارة عن المياه الموجودة في الطبقات الصخرية الخازنة للمياه في باطن الأرض، و تكون على شكل أحواض جوفية، و تقسم إلى أحواض جوفية متجددة و أحواض جوفية غير متجددة.

المصادر المائية غير التقليدية

•    معالجة المياه العادمة و جعلها صالحة لبعض الاستخدامات الصناعية و الزراعية.

•    معالجة المياه الجوفية المالحة و جعلها صالحة للشرب.

•    القيام باستيراد المياه من الدول المجاورة.

•    الحصاد المائي، و هو عبارة عن تجميع مياه الأمطار في آبار و خزانات و الاستفادة منها.

•    إعادة استخدام المياه، مثل : إعادة استخدام مياه الوضوء أو مياه المشارب في المدارس.

السدود في الأردن

السد هو إنشاء هندسي يقام فوق واد أو منخفض بهدف حجز المياه، والسدود عمومًا تخدم الغرض الأساسي وهو الاحتفاظ بالمياه،.

وتم أنشاء (10) سدود في الأردن، ويبلغ إجمالي الطاقة التخزينية لهذه السدود حوالي 327 مليون م3 من المياه، وبكلفة إجمالية بلغت 278 مليون دينار اردني.

** سد الوحدةأنشئ عام 2007 بكلفة تقدر بـ 15 مليون دينار، ويتكون من الخرسانة المدحولة. ويقع في منطقة المقارن على الحدود الأردنية السورية للاستفادة من مياه نهر اليرموك والينابيع والأودية في المنطقة.الطاقة التخزينية للسد بلغت 110 مليون متر مكعب من المياه.ويستفاد من مياه السد في ري الأراضي الزراعية، والشرب.
** سد وادي العربأنشئ عام 1986 بكلفة تقدر بـ 20 مليون دينار اردني، ونوع السد ركامي صخري. ويقع سد وادي العرب في الشمال بمحافظة إربد.والطاقة التخزينية للسد بلغت 16.9 مليون متر مكعب من المياه.ويستفاد من مياه السد في ري الأراضي الزراعية، والشرب وتوليد الطاقة الكهربائية.
** سد (شرحبيل بن حسنة) زقلابأنشئ عام 1965 بكلفة تقدر بـ 0.6 مليون دينار، ونوع السد ترابي. ويقع سد زقلاب في الشمال بمحافظة إربد .الطاقة التخزينية للسد بلغت 3.6 مليون متر مكعب من المياه.ويستفاد من مياه السد في ري الأراضي الزراعية، والشرب. 
** سد الملك طلالأنشئ عام 1977 بكلفة تقدر بـ 34 مليون دينار اردني، ونوع السد ركامي صخري. ويقع السد في منطقه مرتفعات تل الرمان بـمحافظة جرش.وبوشر بتعلية السد في العام 1987 والطاقة التخزينية للسد بلغت 75 مليون متر مكعب من المياه.ويستفاد من مياه السد في ري الأراضي الزراعية، وتوليد الطاقة الكهربائية. 
** سد الكرامةأنشئ عام 1997 بكلفة تقدر بـ 55 مليون دينار، ونوع السد ترابي. ويقع السد في الشونة الجنوبية بـ محافظة البلقاء.الطاقة التخزينية للسد بلغت 55 مليون متر مكعب من المياه.ويستفاد من مياه السد في ري الأراضي الزراعية، والشرب والسياحة. 
** سد شعيبأنشئ عام 1969 بكلفة تقدر بـ 0.3 مليون دينار، ونوع السد ترابي. ويقع في الشونة الجنوبية بـ محافظة البلقاء.الطاقة التخزينية للسد بلغت 1.4 مليون متر مكعب من المياه.ويستفاد من مياه السد في ري الأراضي الزراعية، والتغذية الجوفية. 
** سد الكفرينأنشئ عام 1967 بكلفة تقدر بـ 9.3 مليون دينار، ونوع السد ترابي. ويقع في بلدة الكفرين جنوبي الأغوار.بوشر بتعلية السد في العام 1997 والطاقة التخزينية بلغت 8.4 مليون متر مكعب من المياه.ويستفاد من مياه السد في ري الأراضي الزراعية، والسياحة والتغذية الجوفية.
** سد الوالةأنشئ عام 2002 بكلفة تقدر بـ 23 مليون دينار، ويتكون من الخرسانة المدحولة في الوسط وترابي على الأكتاف. ويقع على بعد 20 كيلومتر جنوب مأدبا، شمال الطريق الملوكي المؤدي إلى ذيبان.الطاقة التخزينية للسد بلغت 9.3 مليون متر مكعب من المياه.ويستفاد من مياه السد في ري الأراضي الزراعية، والشرب والشحن الجوفي.
** سد الموجبأنشئ عام 2003 بكلفة تقدر بـ 46.7مليون دينار اردني، ويتكون من الخرسانة المدحولة في الوسط وترابي على الأكتاف. ويقع إلى جنوب محافظة مأدبا.بوشر العمل في السد في العام 1999 واستمر حتى نهاية العام 2003، بطاقة تخزينية بلغت 31.2 مليون متر مكعب من المياه.ويستفاد من مياه السد في ري الأراضي الزراعية، والشرب الأغراض الصناعية.
** سد التنورأنشئ عام 1999 بكلفة تقدر بـ 23.3 مليون دينار، ويتكون من الخرسانة المدحولة. ويقع إلى الشمال من مدينة الطفيلة.وبوشر العمل في السد في العام 1999 واستمر حتى نهاية العام 2001، وجرب لأول مرة للتخزين في العام 2003 بطاقة تخزينية بلغت 16.8 مليون متر مكعب من المياه.ويستفاد من مياه السد في ري الأراضي الزراعية، والأغراض الصناعية.
Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: