ماذا تعرف عن خط الغاز بين الجزائر ونيجيريا (انفوجرافيك)

ماذا تعرف عن خط الغاز بين الجزائر ونيجيريا (انفوجرافيك)

البوصلة – وقعت الجزائر ونيجيريا والنيجر على اتفاق جديد ينص على البدء رسميا في إنجاز مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، على مسافة 4 آلاف كيلومتر، لنقل الغاز من نيجيريا عبر النيجر إلى السواحل الجزائرية تمهيدا لتصديره إلى أوروبا.

ووقع على الاتفاق كل من وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، ووزير الموارد البترولية النيجيري تيميبري سيلفا، ووزير البترول والطاقة في النيجر ساني محمدو، خلال اجتماع عقد اليوم في الجزائر، حضره المدير العام لمجمع المحروقات الجزائري “سوناطراك” توفيق حكار.

وقال عرقاب، في تصريح صحافي بعد التوقيع على الاتفاق، إن “مذكرة التفاهم هذه تعد إشارة قوية للعالم حول الانطلاق في تجسيد هذا المشروع المهم، وهي تعبر عن إرادة الأطراف الثلاثة لتجسيد هذا المشروع الطموح والكبير، ومن أهم القرارات تشكيل لجنة تقنية ولجنة مراقبة لوضع اللمسات الأولية للدراسة وتفعيل المشروع من كل جوانبه”.

وأضاف عرقاب: “اجتماع اليوم كان مكملا للاجتماعات السابقة، وتوصلنا لوضع مذكرة تفاهم لمواصلة كل البرامج المقررة لإنجاز مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، والذي يعد رهانا ضخما لنقل الغاز يربط هذه البلدان الثلاثة على طريق يبلغ طوله نحو 4 آلاف كيلومتر”.

وقال وزير الموارد البترولية لدولة نيجيريا إن اتفاق الجزائر “هو ثمرة التزام الدول الثلاث لتطوير وتجسيد هذا المشروع لما يحمله من انعكاسات إيجابية على الأمن الطاقوي لأفريقيا”، فيما أكد وزير النفط والطاقة في دولة النيجر أن المشروع يسمح للدول الأفريقية بإنشاء مشاريع كبرى في ما بينها، وهو ما يسمح أيضا بتوفير موارد الطاقة في أفريقيا، مضيفا: “نحن متفائلون جدا للتقدم في مراحل هذا المشروع المهم”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: