ما الفرق بين الزلزال والهزة الأرضية؟

ما الفرق بين الزلزال والهزة الأرضية؟

 بعد الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وسوريا فجر اليوم بقوة 7.8 درجة، وشعر به عدد من الدول العربية ومنها الأردن فإنه من المهم التيقظ وأخذ الاحتياطات، خاصة أنه قد يحدث دون سابق إنذار خاصة أنه من المتوقع أن تحصل هزات ارتدادية.

ما الفرق بين الزلزال والهزة الأرضية؟

الزلزال هو نفسه الهزة الأرضية، وهو أيّ اهتزاز مفاجئ للأرض ناتج عن مرور الموجات الزلزالية عبر صخور الأرض، وتنتج هذه الموجات الزلزالية عندما يتمّ إطلاق شكل من أشكال الطاقة المخزنة في قشرة الأرض فجأة.

تحدث الزلازل غالبًا على طول الصدوع -مناطق ضيقة تتحرك فيها كتل الصخور بالنسبة لبعضها البعض-وتقع خطوط الصدع الرئيسة في العالم على أطراف الصفائح التكتونية الضخمة التي تُشكل قشرة الأرض، بحسب موقع ويكي ديف.

الهزات الارتدادية

الهزات الارتدادية هي نفسها الزلازل ولكن يتم وصفها التي تكون أقل شدة وهي تتبع الزلزال الرئيسي .

عندما يحدث زلزال يتم نقل بعض من الطاقة المنبعثة من التكسر المفاجئ للصخور إلى الصخور التي تجاورها وهذا يزيد من الضغط والالتواء الواقع عليها.

وعندما تكون الضغوط أكبر من أن تتحملها الصخور فإنها تنكسر أيضًا وتطلق طاقة جديدة من الطاقة التي تكون مكبوتة وتسبب أخطاء وشقوق في الصخور، وبهذه الطريقة تنتج الزلازل هزات ارتدادية وتنتج هذه الهزات الارتدادية هزات أخرى تكون أصغر.

تميل الهزات الارتدادية إلى أن تكون الأكثر حدة وتحدث بشكل متكرر في الساعات والأيام التي تلي الزلزال، ومع ذلك يكون حجمها وترددها ينخفضان بمرور الوقت.

على الرغم من أن شدة الاهتزاز المرتبطة بمعظم الهزات الارتدادية صغيرة مقارنةً بالزلزال الرئيسي إلا أنها يمكنها أن تكون كبيرة بما يكفي لإعاقة جهود الإنقاذ عن طريق زيادة زعزعة الاستقرار في المباني والهياكل الأخرى.

إضافة إلى ذلك يمكن أن تكون الهزات الارتدادية متعبة للسكان المحليين الذين يتعاملون مع الأضرار والخسائر في الأرواح التي أحدثها الزلازل الأساسي.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: