ما المقصود بالرافعة المالية وما حكم التعامل بها شرعا؟

ما المقصود بالرافعة المالية وما حكم التعامل بها شرعا؟

البوصلة – محمد سعد

يُعتبر الرفع المالي خاصية رئيسية لتداوُل عقود الفروقات، وقد يمثل أداة فعالة بالنسبة للمتداول. بإمكانك استخدام الرافعة المالية للاستفادة نسبيا من تحرُّكات الأسعار الطفيفة، و”رفع” محفظتك للحصول على تعرُّض أكبر، أو لزيادة رأس مالك. لديك هنا دليل إرشادي للاستفادة القصوى من الرافعة المالية – بما في ذلك آلية عملها وأوقات استخدامها وكيفية مُراقبة مخاطرك.

وورد السؤال التالي لدائرة الافتاء العام، “ما حكم الرافعة المالية، وهي أموال وهمية تساعد فيها شركة الوساطة لغاية الدخول في السوق المالي، وهي ليست بقرض؛ لأنه ليس مالاً حقيقياً، وليس عليه فوائد، فما حكمها؟”.

واكد “الإفتاء” أنه لا يجوز التعامل بنظام الرافعة المالية؛ لكونها قرضاً ربوياً محرماً.

وأوضحت دائرة الإفتاء حكمها قائلةً، ” بعد النظر في المراجع المتعلقة بالفوركس تبين أن الرافعة المالية “Leverage” هي استراتيجية تتيح للمتداول أخذ الأموال من الوسطاء من أجل فتح صفقات أكبر مما يمكنهم تحمله بأموالهم الخاصة، مما يزيد فرص حصول المتداول على عوائد أكبر، فإذا كان العميل قد دخل سوق الفوركس بألف دينار، واختار إمكانية مضاعفة رأس ماله عشرة أضعاف”.

وأضافت، “إن نظام الرافعة يتيح له الاستثمار بعشرة آلاف دينار، وبالتالي فإن أرباحه ستكون أكبر مما لو اقتصر على رأس ماله الذي دخل به، وتدخل قيمة الرافعة المالية في حساب الخسارة في حالة هبوط قيمة الأسهم التي اشتراها العميل بتلك الرافعة.فالرافعة المالية في صورتها قرض دون زيادة من الوسيط للمتداول، ويستفيد الوسيط عمولته على كل حركة مالية يقوم بها المتداول عند الاستثمار بهذا المبلغ المضاعف عن طريق الوسيط، وهذا محرم في الشريعة الإسلامية؛ لأن كل قرض جر منفعة فهو ربا”.


كيف تعمل الرافعة المالية؟

تعمل الرافعة المالية عبر استخدام إيداع، يُعرف بالهامش، لتقدم لك تعرُّضا أكبر لأصل أساسي. مبدئيا، تقوم بوضع جزء يسير من القيمة الكلية لتداوُلك – ويقوم المُزود الخاص بك بإقراضك المبلغ المتبقي.

إن تعرُّضك الكلي مقارنة بهامشك يُسمى نسبة الرافعة المالية. على سبيل المثال، لنفترض بأنك تريد شراء 1000 سهم لشركة ما بسعر 100 بنس استرليني. لفتح تداوُل تقليدي عبر وسيط للبورصة، سيكون عليك دفع 1000 × 100 بنس استرليني لتعرُّض يُعادل 1000 جنيه استرليني (إذا تجاهلنا أي عمولات أو رسوم أخرى).

إذا ارتفع سعر سهم الشركة بمقدار 20 بنسًا استرلينيًا، فإن أسهمك البالغ عددها 1000 سهم ستصبح قيمتها الحالية 120 بنسًا استرلينيًا للسهم. إذا أغلقت مركزك، فستكون قد حققت عندئذ ربحًا قدره 200 جنيه استرليني من مبلغك الأصلي البالغ 1000 جنيه استرليني.

من دون الرافعة المالية

Leveraged trading explained

لو كانت السوق قد تحركت في الاتجاه الآخر وانخفضت أسهم الشركة بمقدار 20 بنس استرليني، لكنت قد خسرت 200 جنيهًا استرلينيًا، أو خمس ما دفعته مقابل الأسهم. أو لكان بإمكانك فتح تداوُلك عبر مزود رفع مالي، بمتطلبات هامش تبلغ 10% في نفس الأسهم.

في هذه الحالة، سيكون عليك دفع 10% فقط من إجمالي تعرُّضك البالغ 1000 جنيه استرليني، أي دفع 100 جنيه استرليني، وذلك لفتح المركز. إذا ارتفع سعر سهم الشركة إلى 120 بنس استرليني، لكنت ستحقق نفس الربح البالغ 200 جنيه استرليني، ولكن بتكلفة أقل بكثير.

إذا انخفض السهم بمقدار 20 بنس استرليني لكنت ستخسر عندئذ 200 جنيهًا استرلينيًا، أي ما يُعادل ضِعف إيداعك الأولي.

Leveraged trading vs non-leveraged

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: