ما مصير المتسببين في مشاجرات الجامعة الأردنية وانتخاباتها الطلابية؟

ما مصير المتسببين في مشاجرات الجامعة الأردنية وانتخاباتها الطلابية؟

ذبحتونا تطالب بعقد انتخابات اتحاد الطلبة والأندية الطلابية بالسرعة الممكنة

البوصلة – طالبت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” الجامعة الأردنية بإجراء انتخابات اتحاد الطلبة والأندية الطلابية بأسرع وقت ممكن، مستغربة من مماطلة عمادة شؤون الطلبة في هذا الصدد.

واستغربت الحملة أن يتم الإبقاء على نظام الصوت الواحد المجزوء في انتخابات الأندية الطلابية في الوقت الذي تتغنى الحكومة بتوجهها لنظام القوائم النسبية في كافة الهيئات المنتخبة.
واعتبرت الحملة أن استمرار غياب اتحاد طلابي منتخب يمثل الطلبة لأكثر من عامين ونصف العام؛ أدى إلى عودة النزعات العشائرية والمناطقية بشكل فج ما ساهم في إعادة بروز ظاهرة العنف الطلابي.

وأصدر عميد شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية الدكتور إسماعيل الزيود عقوبات تأديبية بحق مجموعة من الطلبة المتسببين في المشاجرات التي وقعت في الجامعة خلال الشهر الماضي، وذلك بناء على توصيات لجان التحقيق التي أنهت أعمالها بعد جلسات مطولة عقدتها مؤخّرًا بحسب صحيفة الراي.

ولفتت ذبحتونا إلى أن حدوث مشاجرتين ضخمتين في الفصل الدراسي الحالي هو أمر يستحق الوقوف أمامه خاصة ونحن على أبواب انتخابات أندية طلابية واتحاد طلبة، ما يزيد من خشيتنا من استغلال هاتين المناسبتين لتعزيز هذه الظاهرة، وبالتالي استخدامها كذريعة للتهرب من التزامات إدارات الجامعات بعقد انتخابات اتحادات الطلبة.

وأبدت الحملة استغرابها من عدم اتخاذ إدارة الجامعة الأردنية أية إجراءات رادعة بحق المتسببين بالعنف الطلابي، على الرغم من مضي أكثر من شهر ونصف على وقوع المشاجرة، ولفتت إلى أن هذا الأمر يعطي انطباعًا بوجود ضغوطات على إدارة الجامعة لعدم اتخاذ هذه الإجراءات الرادعة.

وختمت حملة “ذبحتونا” تصريحها بالتأكيد على إعادة النظر في أنظمة التأديب في الجامعات الأردنية لجهة تعزيز الحريات الطلابية بالتوازي مع تفعيل الإجراءات الرادعة للعنف الجامعي.

وقالت الجامعة إن العقوبات توزّعت على النحو التالي، مع الإشارة إلى أنّ هذه القرارات نهائية غير قابلة للاستئناف: الفصل من الجامعة لمدة أربعة فصول دراسية وعدم السماح بالتسجيل خلال الفصل الدراسي الصيفي بحق ثلاثة طلاب.
الفصل من الجامعة لمدة ثلاثة فصول دراسية وعدم السماح بالتسجيل خلال الفصل الدراسي الصيفي بحق ستة طلاب.

الفصل من الجامعة لمدة فصلين دراسيين وعدم السماح بالتسجيل خلال الفصل الدراسي الصيفي بحق أربعة طلاب.

الفصل من الجامعة لمدة فصل دراسي واحد بحق طالب واحد.

هذا وقد باشرت لجان التحقيق اليوم الأحد أعمالها بخصوص المشاجرة التي وقعت في الجامعة يوم الخميس الماضي، على أن تقدم توصياتها بالسرعة الممكنة وفقًا للأنظمة والتعليمات النافذة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: