علي سعادة
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on telegram
Telegram

رابط مختصر للمادة:

ما هي قصة رشاش “كارلو”؟

علي سعادة
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on telegram

رابط مختصر للمادة:

ما هي قصة رشاش” كارلو” الذي استخدمه الدكتور فادي أبو شخيدم، أحد قيادات حركة حماس في مخيم شعفاط لاجئين في القدس المحتلة في العملية التي قتل فيها جنديا للاحتلال، وأصيب ثلاثة آخرون في البلدة القديمة بالقدس قرب باب السلسلة؟!

الدكتور فادي استشهد فيما تمكن رفيقه في تنفيذ العملية من الانسحاب من المكان.

ورشاش “كارلو” المعروف أيضا باسم “كارل جوستاف”، سلاح أوروبي المنشأ صممه السويدي كارل جوستاف، وقلد في مصر عام 1956، وأطلق عليه اسم “بور سعيد” قبل أن يطور الفلسطينيون نسختهم الخاصة التي استخدموها في مواجهة الاحتلال منذ الانتفاضة الفلسطينية الأولى وحتى اليوم. 

يستخدم “كارلو” رصاصة من عيار 9 ملم، كما أن مخزن البندقية يتسع لنحو 25 رصاصة فقط. ويعد أقل تكلفة من غيره، إذ يمكن أن يصنع في ورش الحدادة أو الخراطة وبأدوات بسيطة، مثل قطع الأسلحة القديمة أو الأنابيب الحديدية .

مداه المحدود يصل إلى حوالي 100 متر فقط وهذا عيب من عيوب الرشاش والبعض يعتبرها ميزة بوصفه سلاحا مؤثرا إذا استخدم من مسافة قريبة. كما تتوفر ذخيرته بشكل كبير، واستخدامه لا يحتاج مهارات عالية، فهو عديم الارتداد ودقيق الإصابة أيضا إذا ما صنع بشكل متقن.

وبحسب موقع “تايمز أوف إسرائيل” فقد زعم أنه على مدى الأسابيع القليلة الماضية، حققت عناصر الأمن الإسرائيلية بعض النجاحات في حملتها ضد هذه الأسلحة، وقامت بالعثور على ثلاث منشآت تصنيع وتخزين على مستوى منخفض في الضفة الغربية.

لكن الموقع اعترف أيضا ولكن حتى الآن لم يتم اتخاذ أية خطوات حقيقية لمنع صنع ونشر هذه الأسلحة بيتية الصنع.

ميكانيكيات السلاح بسيطة نسبيا: عند إطلاق الرصاصة، الانفجار يدفع ترباس السلاح إلى الوراء، وهذا بدوره يخرج خرطوشة الرصاصة المستهلكة ويقوم أوتوماتيكيا بتعبئة الرصاص الجديد في مخزن البندقية.

العملية تكرر نفسها أوتوماتيكيا ما دام مطلق النار يضغط على الزناد، أو حتى تنتهي الذخيرة.

رحم الله الشهيد أبو شخيدم وتقبله مع الشهداء، وأصاب عيون الاحتلال وعصابة التنسيق الأمني بالعمى عن المقاوم الذي شارك في العملية.

(السبيل)

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on telegram

رابط مختصر للمادة:

Related Posts