متى يقع الربا في العمولات خلال الدفع عبر المحافظ الإلكترونية؟

متى يقع الربا في العمولات خلال الدفع عبر المحافظ الإلكترونية؟

البوصلة – محمد سعد

مع إرتفاع أعداد حركات الدفع الإلكتروني في الأردن والتي بلغت 472 ألفا في شهر تشرين الأول الماضي، وفق بيانات البنك المركزي الأردني يزداد التساؤل حول المحافظ الإلكترونية وتفاصيل عملياتها التفصيلية ومن بين هذه الاستفسارات هو الحكم الشرعي للعمولات التي تفرض خلال الدفع عبر هذه المحافظ .

دائرة الإفتاء العام أجابت على سؤال وصلها عبر حسابها على فيسبوك، يقول “عندي محافظ مالية إلكترونية مثل (أورانج مني، زين كاش)، أقوم بدفع فواتير الكهرباء، أو الماء، أو مخالفة السير وغير ذلك للزبائن، هل يجوز أخذ عمولة مقابل هذه الخدمة، مثلاً فاتورة كهرباء (10) دنانير، فيدفع الزبون (11) ديناراً، وفي حال رغبة الزبون بتحويل مبلغ مالي لشخص آخر من خلال المحفظة مثلاً (100) دينار، وقمت بخصم (5) دنانير لصالح المحل، هل يجوز ذلك؟”.

وقالت “الافتاء” أنه يجوز أن يأخذ الوكيل أجرة معلومة من الموكل عند عملية سداد الفواتير أو التحويل إذا قام الموكل بالدفع مباشرة للوكيل عند عملية الدفع أو قبلها، واوضحت أنه إذا لم يقم الموكل بالسداد مباشرة فتكون العملية تضمنت وكالة وقرضاً من الوكيل للموكل، فلا يجوز أن يأخذ الوكيل حينئذ عمولة؛ حذراً من الوقوع في شبهة الربا.

إقرأ أيضا: إحصائيات الدفع بالمحافظ الإلكترونية في الأردن (إنفوجرافيك)

وبلغت قيمة حركات الدفع الإلكتروني التي نفذت في الشهر الماضي 948 مليون دينار نفذت من خلال نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيا، ليصل بذلك عدد حركات الدفع الإلكتروني المنفذة إلى 4.1 مليون حركة.

وتصدرت المؤسسات الحكومية قيمة حركات الدفع الإلكتروني بنسبة 66%، تبعها قطاعات الخدمات والقطاعات الأخرى، والتعليم والخدمات الأساسية، فيما تصدر قطاع الاتصالات قائمة عدد حركات الدفع الإلكتروني بنسبة 36%، يليه قطاع الخدمات الأساسية بنسبة 23%، والمؤسسات الحكومية بنسبة 21%، و4% للخدمات المالية، إضافة إلى 16% للقطاعات الأخرى.

تراكميا، بلغت قيمة حركات الدفع الإلكتروني المنفذة منذ إطلاق نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيا التابع للبنك المركزي، قرابة 43 مليار دينار، وبمجموع 123 مليون حركة دفع.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: