مركز حقوقي يحذر من سياسة الهدم والتهجير التي ينتهجها الاحتلال في القدس

مركز حقوقي يحذر من سياسة الهدم والتهجير التي ينتهجها الاحتلال في القدس

الحركة الإسلامية في القدس تدعو لمقاومة قرارات هدم المنازل

كشفت الإذاعة العبرية العامة اليوم الأحد أن وزارة الخارجية في حكومة الاحتلال قررت إعادة سفيرها إلى المغرب بعدما جرى وقف عمله وإعادته للبلاد على خلفية مزاعم قديمة وجهت له شبهات بالتورّط بتحرشات جنسية سبق ونفاها بنفسه معتبرا إياها نتيجة كراهية ورغبة بالانتقام منه.

وكانت الخارجية الإسرائيلية قد تلقت في العام الماضي شكاوى ضد سفيرها في المغرب دافيد جوبرين بالتحرش بنساء مغربيات وتلقي هدايا وعطايا ثمينة من العائلة المالكة في الرباط فبادرت قبل شهور لاستعادته للبلاد وتجميد عمله كسفير لكنه تنكر للمزاعم ضده وطالب بواسطة محامية درور متتياهو الخارجية بالتراجع عنها علانية.

ولاحقا صدرت عن السفير تهم لحارس السفارة بأنه هو من افترى ضده هذه المزاعم على خلفية خلافات شخصية بينهما وقد ادعى محامي السفير أن حارس السفارة رغب بالانتقام من موكله فتوجه للصحافة العبرية ونشر قصصا للتشهير بسمعته وللمساس بالسفير وزوجته والإطاحة به.

وطبقا للإذاعة العبرية العامة فقد قررت الخارجية الإسرائيلية بعد الانتهاء من التحقيق إعادة جوبرين للرباط لاستكمال عمله كسفير في المغرب لعدة شهور ثم يعود ليستبدله سفير من اليهود الأورثوذوكس (الحريديم).

يشار هنا إلى أنه عقب فتح ملف تحقيق مع السفير الإسرائيلي تم إبعاد أربعة من الموظفين في السفارة نتيجة التوتر مع السفير علاوة على الخصومة مع حارس السفارة. ويدعي محامي السفير أن الخصومة مع الحارس بعدما بادر الأول لمنع الثاني من استخدام سيارة السفارة بخلاف النظم المعتمدة وهذا ما تثبتت منه الخارجية في تحقيقها.

وكشف النقاب اليوم أن السفير جوبرين كان قد حذّر في مذكرة للخارجية الإسرائيلية من أن الحارس غير جدي لإشغال وظيفته وأن استمراره فيها سيلحق ضررا دبلوماسيا بالعلاقات الثنائية مع المغرب ومع العائلة المالكة بشكل خاص. في المقابل وجه حارس السفارة مذكرة للخارجية الإسرائيلية ضد السفير جوبرين جاء فيها أن الأخير تلقى ثلاث أساور من ذهب من العائلة المغربية المالكة كهدية خلال مأدبة عشاء دون أن يطلع الخارجية على أمر الهدية كما تقتضي النظم الداخلية المعمول بها. واعتبر محامي السفير أن الحديث عن هدايا ملكية كذب وأن حارس السفارة نجح بإقناع بعض الموظفين والموظفات لمشاركته في التواطؤ على موكله.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: