مسجد “سليمية” بالجبل الأسود.. لمسات تركية تضعه في خدمة المصلين

مسجد “سليمية” بالجبل الأسود.. لمسات تركية تضعه في خدمة المصلين

محي الدين ملائمي كبير أئمة مدينة بار:
– بدأت أعمال تشييد المسجد في 2002 تحت رعاية الاتحاد الإسلامي في الجبل الأسود
– الأزمة المالية عام 2008 أدت إلى توقف أعمال البناء والكساء في المسجد
– “تيكا” التركية أكملت أعمال بناء المسجد والمركز الثقافي الإسلامي عام 2013
– “تيكا” التركية تقوم بإصلاح وترميم الآثار العثمانية أينما وجدت ومن ضمنها مدرسة محمد الفاتح بالجبل الأسود

بعد تعثر إكمال بنائه عام 2008 تولت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) عام 2013 تشييد مسجد “سليمية” في الجبل الأسود (مونتينيغرو) بمدينة بار ليبدأ باستقبال المصلين بعد عام واحد.

وبدأت أعمال تشييد المسجد تحت رعاية الاتحاد الإسلامي في الجبل الأسود إلا أنها توقفت بسبب الأزمة المالية، وأتمت “تيكا” التركية بناؤه في 2014.

وأجرت الأناضول لقاءا مع محي الدين ملائمي، مدير المركز الثقافي الإسلامي في مدينة بار وكبير أئمتها، حول أنشطة المسجد والمركز الثقافي التابع له.

أوضح ملائمي وهو من مواليد العاصمة بريشتينا عام 1971، أن “الأرض التي شيد عليها المسجد، أوقفت لهذا الغرض من قبل فاطمة عمرباسيتش المتوفاة قبل نحو 300 عاما”.

وأضاف أن “أعمال بناء المسجد المركزي بدأت في 2002، حيث تم وضع أساساته في 28 يوليو/ تموز من العام نفسه، ثم اقترحنا تغيير اسمه إلى المركز الثقافي الإسلامي”.

** مشاكل اقتصادية تعيق أعمال البناء

وأشار ملائمي إلى أن “أعمال البناء قطعت شوطا كبيرا منذ اللحظة الأولى لوضع حجر الأساس، حيث ساهم شعب الجبل الأسود ومغتربوه في بناء المسجد، واكتملت أعمال البناء الهيكل الأساسي في 2008”.

وأضاف: “إلا أن الأزمة المالية في ذلك العام أدت إلى توقف أعمال البناء والكساء في المسجد”، بحسب كبير الأئمة.

والأزمة المالية العالمية التي انفجرت في 2008، اعتبرت الأسوأ من نوعها منذ زمن الكساد الكبير سنة 1929، وبدأت أولا بالولايات المتحدة الأمريكية ثم امتدت إلى دول العالم لتشمل الدول الأوروبية والآسيوية والخليجية والدول النامية التي يرتبط اقتصادها مباشرة بالاقتصاد الأمريكي.

ولفت ملائمي، إلى أن “القائمين على أعمال المسجد تواصلوا مع عدد من السفارات والمؤسسات في البلاد للمساهمة في إكمال تشييد المسجد، ومن بينها (تيكا) التي أبدت استعدادها لتولي مهمة إكمال البناء”.

ومثنيا على جهود “تيكا” التركية في ترميم الآثار العثمانية في البلاد وخارجها، قال ملائمي: “نعلم أن تيكا تقوم بإصلاح وترميم الآثار العثمانية أينما وجدت، ومن تلك الآثار مدرسة محمد الفاتح والمركز الثقافي الإسلامي في الجبل الأسود”.

** تيكا لعبت الدور الأكبر في بناء المسجد

وشدد ملائمي أن “تيكا لعبت الدور الأكبر في بناء المسجد ومركزه الثقافي”، مشيرا إلى أنها “تولت بناء وكساء كل شيء في المسجد والمركز من الجدران الخارجية والداخلية”.

وعن مواصفات مركز الثقافي الإسلامي قال ملائمي إن “مساحته تبلغ 4 آلاف متر مربع، داخله مساحة المسجد 600 متر مربع يسع لـ 1200 مصل في الحالات العادية ويمكن أن يصعد العدد إلى 1500 في المناسبات الخاصة كالأعياد والجمع”.

كما لدى المركز الثقافي قاعة مؤتمرات في القسم السفلي، بالإضافة إلى فصول دراسية تعقد فيها دورات لتعليم التركية والإنجليزية والعربية، وحضانة أطفال، ومكتبة، ودار ضيافة، ومطعم وفق ملائمي.

وأضاف أن “كل متر مربع في المركز الثقافي صمم ليكون عمليا ومناسبا للاستخدام ووضع تحت خدمة سكان مدينة بار”.

وانتهت أعمال بناء مسجد سليمية والمركز الثقافي الإسلامي التابع له في 2014 بعدما بدأ في 2002 وواجهت أعمال تشييده تحديات اقتصادية بسبب الأزمة المالية في 2008.

إلا أن “تيكا” التركية تولت أعمال بنائه في 2013 وأكملت تشييده وكسوته في ظرف عام واحد، ليفتتح 2014.

الاناضول

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: