“مسرّبة وثائق فيسبوك” تكشف معلومات صادمة وفاضحة عن الشركة

“مسرّبة وثائق فيسبوك” تكشف معلومات صادمة وفاضحة عن الشركة

شهدت تطبيقات “واتساب” و”فيسبوك” و”إنستغرام”، الإثنين الماضي، عطلًا في أغلب المناطق بالعالم، استمر لـ 7 ساعات، قبل أن يعود للعمل تدريجيًا.

وأثار انقطاع الوصول إلى فيسبوك لمدة 7 ساعات تساؤلات كثيرة حول عملاق مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ظهرت للعلن معلومات مسربة كشفت عنها، فرانسيس هاوغن، المديرة السابقة بإدارة المحتوى بشركة فيسبوك والمعروفة بـ”مسربة وثائق فيسبوك”.

وفي السياق ذاته، أدلت، فرانسيس هاوغن بمعلومات صادمة وهامة لمجلس الشيوخ الأمريكي، تفيد بأن شركة فيسبوك تغذي الفوضى العالمية والكراهية من خلال الخوارزميات.

وأكدت هوغن أن شركة فيسبوك تصمم خوارزمياتها لتغذية الكراهية والمعلومات المضللة من أجل تحقيق الربح، مشيرةً إلى أن العداء الذي تغذيه الخوارزميات يدفع الناس إلى قضاء المزيد من الوقت على فيسبوك حيث تجني الشركة أرباحًا كبيرة من خلال الإعلانات الرقمية.

وفي سياق متصل، أفادت هوغن أن شركة فيسبوك حجبت عمدًا معلومات حيوية عن الجماهير والحكومة الأمريكية والحكومات في جميع أنحاء العالم.

وأشارت هوغن إلى أن فيسبوك يواجه باستمرار تضاربًا بين مصالحه الخاصة والأمن القومي، مؤكدةً أن الشركة تحل باستمرار نزاعاتها لطرف مصالحها الخاصة مؤكدةً أن الشركة تحتاج إلى سيطرة حقيقية وتدقيق.

ولفتت هوغن إلى أنها تشعر بأن شركة فيسبوك تضع هدف النمو وتحقيق أرباح مالية قبل مصلحة وسلامة المستخدمين لتطبيقاتها.

وتابعت هوغن بالقول: “أعتقد أن منتجات فيسبوك تضر الأطفال وتؤجج الانقسام وتضعف ديمقراطيتنا”.

و يشار إلى أن هوغن سربت في وقت سابق وثائق داخلية تعود لعام 2019، تفيد بأن فيسبوك وإنستغرام تغذيان الانقسام، وتؤثران على الصحة العقلية.

وفي هذا الصدد، أفادت المتحدثة باسم البيت الأبيض “جينيفر ساكي” أن اللوائح الفيدرالية بشأن شركات مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت على جدول أعمال الرئيس الأمريكي بايدن والكونغرس.

من جهة أخرى، أعلنت فيسبوك في عام 2014 أنها ستعالج بيانات المستخدمين من خلال تحديث شروط “سياسة الخصوصية” في برنامج واتس آب وأجبرت جميع المستخدمين الذين يستخدمون التطبيق الموافقة على اللائحة، موضحةً أن أولئك الذين يرفضون لن يتمكنوا من استخدام التطبيق، وتم الكشف فيما بعد أن فيسبوك قد أخذ البيانات الشخصية وعالجها دون إذن المستخدمين.

ويشار إلى أن تطبيقات “واتساب” و”فيسبوك” و”إنستغرام” شهدت ، الثلاثاء، عودة تدريجية للعمل، في بعض المناطق بالعالم، بعد عطل أسفر عن تعطلها لعدة ساعات.

والجدير بالذكر أن أسهم شركة فيسبوك سجل تراجعًا بنسبة 5.63 بالمئة، على خلفية العطل الفني المفاجئ في تطبيقات فيسبوك، وإنستغرام، وواتساب.

وبدورها قدمت شركة “فيسبوك” اعتذارًا لمستخدميها إثر تعطل تطبيقات “فيسبوك” و”إنستغرام” و”واتساب” لنحو 6 ساعات، مؤكدةً عدم تعرض بيانات المستخدمين لأي اختراق.

وأفاد مدير البنية التحتية في فيسبوك سانتوش جاناردهان، في بيان على موقع الشركة، أن تعديلات خاطئة في الإعدادات هي السبب الرئيسي وراء العطل حسب زعمه.

وخسر الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ قرابة 7 مليارات دولار خلال ساعات، إثر تعطل تطبيقات ومواقع “فيسبوك” و”إنستغرام” و”واتساب” المملوكة للشركة

يني شفق

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: