مشعل: “إسرائيل” تستخدم المطبعين لبناء مصالحها ومنع نهضتهم

مشعل: “إسرائيل” تستخدم المطبعين لبناء مصالحها ومنع نهضتهم

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس السابق خالد مشعل، اليوم الخميس، إن الدول التي تُسوق للتطبيع مع “إسرائيل”، تتصادم بهذه السياسة مع كل القيم والمبادئ والمصالح الاستراتيجية للأمة.

وأضاف مشعل خلال مشاركته في ندوة نظمها مركز حريات للدراسات السياسية بعنوان “العالم الإسلامي وآفاق المستقبل”  أن “إسرائيل” تُريد الاندماج في المنطقة عن طريق سياسة التطبيع مع بعض الدول”، مؤكدًا أنها تسعى لأن تكون “اللاعب الأساسي لفرض هيمنتها في المنطقة”.

وخاطب مشعل الدول التي وقعت اتفاق سلام مع الكيان الإسرائيلي بالقول “إن كنتم تعتقدون أن “إسرائيل” تبني معكم علاقات استراتيجية من خلال التطبيع، فأنتم واهمون، بل هي تستخدمكم لبناء مصالحها والحيلولة دون نهضتكم”.

وأشار إلى أن الدول التي تُطبع مع الكيان الإسرائيلي موقعها “التبعية والاستخدام وليس التحالف مع هذا الكيان”.

ووصف مشعل اتفاقيات التسوية التي تُقام مع الاحتلال بـ “الطعنة في ظهر الفلسطينيين”، مستطردًا “الشعب الفلسطيني يتألم أمام التطبيع، لكنه لا يضعف وسينتصر”.

وتطرق “مشعل” في معرض حديثه، إلى الأزمات التي تمر بها الدول العربية، قائلًا “إن هناك سلوكيات خاطئة تُؤجج الصراعات بين الدول والأطراف في المنطقة، ضمن مخطط غربي إسرائيلي استعماري”.

ونوّه إلى أن الأمة العربية والإسلامية مرت بـ “أسوأ مراحلها” بعد غياب من سماهم “كبارها” الذين عملوا لسنوات طويلة لنهضتها.

وبيّن مشعل أن الأزمات التي تمر بها المنطقة العربية، من غياب للديمقراطية، واستمرار نزيف الدماء، وانعدام الحلول لأي أزمة كلها “صناعة استعمارية غربية، في محاولة لبقاء الديكتاتورية، وغياب التنمية في منطقتنا”.

وأكمل: “إسرائيل ليست حلًا، ولن تكون عونًا لأحد في أزماته الداخلية ولا القطرية، لذا لابد من تحسين تقدير الموقف”.

وأكد أن “إسرائيل تقف وراء استمرار الخلافات في المنطقة، وتُشكل عائقًا أمام نجاحنا في القضايا القطرية، وأمام النهضة في المنطقة”. 

وشدد على ضرورة أن يكون هناك قدر كبير من التعاون والتنسيق بين الأمة لتجاوز الخلافات العرقية والطائفية.

ووفق ما جاء في حديث مشعل فإن “الفكر الوسطي المعتدل قادر على جمع الأمة العربية والإسلامية، ولا نهضة بدون قوة وتطور تقني وتكنولوجي”.

https://www.facebook.com/watch/live/?v=1201889123489146&ref=watch_permalink&t=0
Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: