مطالبة بتخفيض رسوم الجمارك والضرائب على مدافىء الشتاء

مطالبة بتخفيض رسوم الجمارك والضرائب على مدافىء الشتاء

طالب ممثل قطاع الكهربائيات والإلكترونيات في غرفة تجارة الأردن حاتم الزعبي، بتخفيض الرسوم الجمركية والضرائب المختلفة التي تدفعها مستوردات المملكة من المدافئ الكهربائية وتلك التي تعمل على الوقود.

وأكد الزعبي، في بيان، اليوم الأربعاء، أن تخفيض الرسوم والضرائب على مختلف أنواع المدافئ التي تصل نسبتها لما يقارب 50 بالمئة، سيسهم بخفض أسعارها بالسوق المحلية ولا سيما أنها تهم شريحة واسعة من ذوي الدخل المحدود.

وأشار إلى أن منتجات الصناعة الأردنية من المدافئ تمتاز بجودة وتنافسية عالية، لكنها لا تغطي إلا جزءا بسيطا من احتياجات السوق المحلية، مبينا أن مستوردات المملكة من مختلف أنواع المدافئ تصل لنحو 200 ألف قطعة بالسنة.

وأوضح الزعبي أن قطاع الكهربائيات لم يحظَ بالتخفيض الجمركي الذي قررته الحكومة بداية العام الحالي على الكثير من الأصناف، وشمل القرار تخفيض التعرفة على القليل منها، رغم عدم وجود مثيل لها في الصناعة المحلية.

وعن نشاط قطاع الكهربائيات التجاري، أشار الزعبي إلى أنه يمر بحالة ركود غير مسبوقة منذ بداية العام الحالي، وتعمقت كثيرا خلال الشهرين الأخيرين، يقابله زيادة كبيرة بالمخزون، مرجعا ذلك لضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين واقتصار الشراء للحاجة الضرورية فقط.

وأوضح أن قطاع الكهربائيات والإلكترونيات يعتبر ركنا أساسيا في القطاع التجاري برمته ويشكل أحد أذرعه القوية ويحتاج لبذل المزيد من العمل لتذليل الصعوبات التي تواجهه للمحافظة على أعماله وتوسيع استثماراته.

وأشار إلى أن قطاع الكهربائيات والإلكترونيات متشابك مع القطاعات التجارية ولا سيما الإسكانات والإنشاءات، ما يتطلب توفير كل الدعم له، وبخاصة فيما يتعلق بالقروض البنكية وضرورة تأجيلها لنهاية العام، ومنحه تسهيلات بشروط ميسرة.

وأكد الزعبي أن تجارة الأجهزة الكهربائية بالسوق المحلية تشهد منافسة عالية بين التجار لتعدد مصادر المستوردات وكثرة عدد التجار العاملين في القطاع الذين يتجاوز عددهم 3 آلاف تاجر يعملون ببيع الأجهزة الكهربائية بالعاصمة عمان والمحافظات، ووفروا الآلاف من فرص العمل.

(بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: