مكافحة الأوبئة: انخفاض واضح بحالات كورونا

مكافحة الأوبئة: انخفاض واضح بحالات كورونا

مكافحة الأوبئة

قال المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، إن المملكة شهدت خلال الأسبوعين الماضيين انخفاضا واضحا بعدد حالات كورونا (كوفيد-19) والنسب الإيجابية من العينات المفحوصة، مقارنة بالأسابيع الوبائية السابقة.

وأشار المركز في بيان اليوم الإثنين، إلى أن هذا الانخفاض يتماشى توقعات المركز حول الوضع الوبائي في المملكة، والتي أشارات إلى أن حالات كورونا ستبدأ بالانحسار قبل دخول شهر رمضان المبارك، وذلك بعد أن شهدت خلال شباط الماضي وبداية آذار، ارتفاعا ملحوظا في عدد الإصابات وحالات الإدخال للمستشفيات.

وتوقع المركز بناء على استقرار الوضع الوبائي الحالي في المملكة الذي سيستمر خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد، أن تكون المملكة من الدول المؤهلة للتعايش مع مرض كوفيد-19، أسوة بالأمراض التنفسية الحادة الأخرى، بما فيها مرض الإنفلونزا الموسمية.

وأشار إلى أن هذه التوقعات تنسجم مع إعلان منظمة الصحة العالمية، أخيرا، تراجع إصابات كوفيد-19 بنسبة بلغت 31 بالمئة، وتراجع الوفيات الناتجة منها بنسبة 46 بالمئة مما كانت عليه في الـ28 يوما الماضية على المستوى العالمي، وأن هذا التراجع وصل إلى حد يصبح فيه خطر مرض كوفيد-19 شبيها بخطر الإنفلونزا الموسمية، ما سيسمح للدول بالتعايش معه دون تعطّل الحياة العامة والمجتمعات.

ودعا المركز المواطنين إلى الاستمرار باتخاذ الإجراءات الوقائية لتجنب العدوى بالأمراض التنفسية الحادة، والأمراض الأخرى التي تصيب الجهاز التنفسي بما فيها كوفيد-19، خاصة في موسم انتشارها.

وحث الفئات ذات الاختطار الصحي العالي من كبار السن، ومن يعانون من نقص المناعة أو المصابين بأمراض مزمنة كالسرطان والسكري وغيرها، إلى الابتعاد قدر الإمكان عن العادات الاجتماعية التي قد تشكل خطرا في نقل العدوى لهم مثل التقبيل والمصافحة وغيرها، إلى جانب ارتداء الكمامة عند الضرورة، وتهوية الأماكن المغلقة وغسل الأيدي باستمرار.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: