ملياردير جديد كل 30 ساعة.. أوكسفام تدعو لمزيد من الضرائب على “أغنياء الجائحة”

ملياردير جديد كل 30 ساعة.. أوكسفام تدعو لمزيد من الضرائب على “أغنياء الجائحة”

البوصلة – دعت منظمة أوكسفام الخيرية الحكومات لفرض المزيد من الضرائب على المليارديرات حول العالم في ظل تضاعف أعدادهم بسبب ارتفاع الأسعار عالميًا وجائحة كوفيد-19.

وقالت المنظمة في بيان على هامش منتدى دافوس هذا الأسبوع، الذي ينعقد في المنتجع السويسري لأول مرة منذ انتشار كوفيد-19 قبل عامين: “كل 30 ساعة هناك شخص يتحول إلى ملياردير جديد.. وبنفس المعدل هناك مليون شخص مهددون بالهبوط إلى فقر مدقع”.

وأظهر بيان المنظمة أن جائحة كوفيد-19 أنتجت 573 مليارديرًا جديدًا، بمعدل ملياردير جديد كل 30 ساعة، بينما يتوقع أن يرزح 263 مليون شخص في فقر مدقع هذا العام، بمعدل مليون شخص كل 33 ساعة.

وبلغت الثروة الإجمالية لنحو 2.6 ألف ملياردير في العالم 12.7 تريليون دولار، ما يمثل 13.9% من الناتج المحلي الإجمالي للعالم.

وزادت تلك الثروة في عامين من جائحة كوفيد-19 أكبر مما زادت في 23 عامًا ماضية، حينما بلغت ثروتهم 4.4% فقط من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي.

مليارديرات الغذاء والدواء أكثر استفادة

  • زادت ثروة المليارديرات أصحاب شركات الطاقة والغذاء الكبرى بـ 453 مليار دولار خلال العامين الماضيين، بمعدل مليار دولار كل يومين.
  • زاد عدد مليارديرات شركات الغذاء إلى 62 شخصًا، فعلى سبيل المثال، تمتلك عائلة كارغيل 70% من سوق الزراعة عالميًا، وزاد عدد المليارديرات فيها من 8 إلى 12 خلال الجائحة بفضل أرباحها القياسية.
  • ولدت الجائحة 40 مليارديرًا جديدًا في قطاع الأدوية.
  • تحقق شركتا فايزر Pfizer وموديرنا Moderna ألف دولار من الأرباح كل ثانية بفضل سيطرتهما على أسواق اللقاحات التي يزيد سعرها 24 مرة عن تكلفة الإنتاج، ما يحرم منها 87% من سكان الدول الأقل دخلًا.

ضرائب على “أغنياء الجائحة”

دعت أوكسفام لفرض ضريبة لمرة واحدة على مليارديرات العالم لمساعدة الشعوب على تحمل تكاليف ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، مشيرة إلى أن أغنياء العالم يخزنون 8 تريليونات دولار في دول تمنح ملاذات ضريبية آمنة.

كما دعت المنظمة الحكومات لفرض ضريبة بمعدل 90% من الأرباح الإضافية لـ 32 شركة مستفيدة من الجائحة، ما قد يحقق 104 مليارات دولار سنويًا.

وقالت المديرة التنفيذية للمنظمة، غابرييلا بوشر: “أمام الحكومات المجتمعة في دافوس خياران، إما أن تعمل كوكيلة للمليارديرات الذين يسلبون اقتصاداتهم وإما أن تتخذ الخطوات التي تعمل على مصلحة الأغلبية العظمى”.

ودعت أوكسفام للبدء في فرض ضريبة سنوية 5% على المليارديرات، ما قد ينقذ 2.3 مليار شخص من الفقر ويوفر لهم لقاحات الوقاية من كوفيد-19.

كان خبراء اقتصاديون بارزون ومؤسسات مثل صندوق النقد الدولي أصدروا دعوات مماثلة بفرض ضريبة على أصحاب الثروات الكبرى لدعم خزائن الدول والتقليص قليلًا من التفاوتات الواسعة في ظل أزمة كوفيد-19.

فوربس

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: