مواجهات مع الاحتلال وشبان يحطمون مركبات المستوطنين بنابلس وبيت لحم

مواجهات مع الاحتلال وشبان يحطمون مركبات المستوطنين بنابلس وبيت لحم

استهدف الشبان الثائر، مساء الأحد، مركبات المستوطنين في نابلس وبيت لحم، ما أدى لتحطيم عدد منها، فيما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال وتصدى مواطنون لاعتداءات المستوطنين في الضفة

ففي نابلس، تضررت عدة مركبات إسرائيلية “مستوطنين” جرّاء رشقها بالحجارة قرب حاجز زعترة جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية بأن الشبان استهدفوا مركبات المستوطنين بالقرب من حاجز زعترة، وحطموا زجاجها وسط انتشار قوات الاحتلال بشكل مكثف في المكان.

وأقام الاحتلال حاجز زعترة العسكري على أراضي قرية ياسوف قرب قرية زعترة وسط الضفّة الغربيّة، لقطع الطريق أمام حركة تنقل المواطنين بين شمال الضفة الغربية ووسطها، وعبره تمر حركة السير بين مدينتي رام الله ونابلس، ويعد نقطة تمركز وانطلاق للجيش؛ لتعزيز الحاجز وحماية المستوطنات في المنطقة.

وتصدى أهالي  قرية مادما جنوب نابلس لاعتداء مجموعة من مستوطني “يتسهار” الذين هاجموا منازل المواطنين من الجهة الجنوبية للبلدة، وسط اندلاع مواجهات في المنطقة.

وحذر نشطاء من ارتكاب المستوطنين جرائم بحق المواطنين وممتلكاتهم، داعين لتفعيل لجان الحراسة وأخذ الحيطة والحذر، خاصة في القرى المحاذية للمستوطنات.

يشار إلى أن المستوطنين صعدوا في الآونة الأخيرة من اعتداءاتهم ضد المواطنين وممتلكاتهم، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأسير المحرر يزن مؤيد السعدي (27 عاما) من مخيم جنين، على حاجز عسكري أقامته على طريق نابلس- جنين.

وفي بيت لحم، استهدف شبان مقاومون حافلة إسرائيلية ورشقوها بالحجارة، قرب قرية جورة الشمعة جنوب بيت لحم، ما أدى لتحطيم زجاجاها.

واندلعت مواجــهــــات بين شبان وقوات الاحتلال داخل قرية حوسان غرب بيت لحم، بعد أن اقتحمت قوة من جيش الاحتلال وأطلق وابلا من قنابل الغاز السام صوب المواطنين ومنازلهم.

وأوضحت مصادر محلية أن المواجهات اندلعت في منطقة “المطينة” على المدخل الشرقي للقرية، وأصيب على إثرها عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز السام.

وقرية حوسان، هي إحدى قرى محافظة بيت لحم، وتقع إلى الغرب منها وعلى بعد 5.6 كم هوائي منها، وتعاني من اعتداءات الاحتلال والمستوطنين المتواصلة،.

وشهدت الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس المحتلة ارتفاعًا ملحوظًا في عمليات المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، ومزيدًا من حالة الاشتباك الميداني وأعمال المقاومة النوعية، خلال شهر مايو/أيار المنصرم.

ووثق مركز معلومات فلسطين “معطى” خلال تقريره الشهري لأعمال المقاومة بالضفة، (1358) عملًا مقاومًا خلال شهر مايو، واكبت الهبة الشعبية المتزامنة مع “مسيرة الأعلام الإسرائيلية”، وأدت إلى مقتل (4) إسرائيليين، وإصابة (51) بجروح مختلفة.

ورصد التقرير (57) عملية إطلاق نار على أهداف مختلفة للاحتلال، وقعت (27) عملية منها في جنين، فيما بلغ عدد عمليات الطعن أو محاولات الطعن (7) عمليات.

وعدد عمليات الدهس أو محاولات الدهس عملية واحدة، و(8) عمليات حرق منشآت وآليات ومعدات عسكرية، و(5) عمليات تحطيم مركبات ومعدات عسكرية لقوات الاحتلال.

وشهدت محافظات نابلس والقدس والخليل أعلى وتيرة في عمليات المقاومة، حيث بلغت على التوالي (266، 261، 168) عملية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: