ناشطون يرفضون زيارة الصفدي للنظام السوري: إستغلال لمأساة الزلزال

ناشطون يرفضون زيارة الصفدي للنظام السوري: إستغلال لمأساة الزلزال

البوصلة – محمد سعد

أثارت زيارة وزير الخارجية أيمن الصفدي لدمشق أمس الإربعاء، ولقائه رئيس النظام السوري بشار الأسد، ردود فعل شعبية أردنية غاضبة ومستنكرة ما وصفته بالتطبيع مع نظام متورط بقمع وقتل شعبه وتدمير بلاده.

وتعتبر زيارة الصفدي لدمشق أول زيارة رسمية لوزير خارجية أردني إلى سوريا، منذ اندلاع الثورة السورية في عام 2011، ونتجت الزيارة عن تبعات الزلازل التي ضربت الشمال السوري وجنوب تركيا وأودت بحياة أكثر من 41 ألفا.

واتهم الناشطون النظام في دمشق بمحاولة استغلال الأزمة بالضغط وابتزاز المجتمع الدولي بشأن المساعدات.

وبقيت العلاقات الأردنية السورية متوترة وتصاعدت بعد طلب الحكومة الأردنية في العام 2014 من سفير دمشق بهجت سليمان مغادرة الأراضي الأردنية خلال 24 ساعة، بعد تصريحات متكررة في الشأن الأردني، وعلى الرغم من حادثة مغادرة السفير إلا أن الأردن صرح أن العلاقات الأردنية السورية مفتوحة وأن دمشق بإمكانها تعيين سفير جديد في الأردن.

وحذر مراقبون أن تكون مأساة الزلزال بوابة لعودة العلاقات العربية-السورية، وسيعمل النظام في دمشق على استثمار معاناة الناس لتحقيق مكاسب له.

في العام 2015، أعلن الأردن اغلاق معبر جابر الحدودي مع سوريا، ووقف نشاط عبور المسافرين وحركة الشحن بين البلدين، وذلك بعد سيطرة قوات من المعارضة السورية على مناطق قريبة من الحدود، لتعود بعد عمل المعابر المشتركة بين عمان ودمشق إلى نشاطها الطبيعي في العام 2021.

وكان حزب جبهة العمل الإسلامي تقدم بكتاب لإقامة حملة إغاثة لمنكوبي الزلزال انطلاقاً من تضامن الحزب مع قضايا الأمة ولإسناد المتضررين من هذه الكارثة.

وكان الصفدي قال في تصريحات صحفية بعد لقاء الأسد ، “نحن في لحظة إنسانية يعاني فيها الشعب السوري الشقيق ورسالتنا الوقوف إلى جانبه”

قالت الناشطة فرح الكعابنة في تغريدة على تويتر، “والله الي بزور الأسد وشبيحته ما بمثلني كمواطنة هو عم بمثل نفسه”.

وأضافت، ” هذا النظام لا يمكن التصالح معه بأي شكل من الأشكال ومش بس انا بحكي هذا الكلام في شريحة كبيرة جدا من الشعب الأردني غير راضي عن هذه العلاقة”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: