نتنياهو سيستقيل من مناصب وزارية ويبقي رئاسة الوزراء

نتنياهو سيستقيل من مناصب وزارية ويبقي رئاسة الوزراء

نتنياهو كشف أن المجلس الوزاري المصغر صادق على اغتيال أبو العطا قبل 10 أيام (رويترز)

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عزمه الاستقالة، من مناصبه الوزارية، مطلع الشهر المقبل مع بقائه رئيسا للحكومة.

وإضافة إلى رئاسة الحكومة، فإن نتنياهو يحتفظ بحقائب الصحة، الشؤون الاجتماعية، الشتات، فضلا عن كونه قائما بأعمال وزير الزراعة.

وذكرت صحيفة “الجروزاليم بوست” الإسرائيلية، الخميس، إن نتنياهو أبلغ المحكمة العليا الإسرائيلية، أنه سيستقيل من كل مناصبه الوزارية، في الأول من يناير/كانون الثاني المقبل.

وليس من الواضح، إن كان نتنياهو سيكلف شخصيات بتولي بهذه المناصب الوزارية، بعد استقالته منها.

ولفتت الصحيفة إلى أن نتنياهو أقدم على اتخاذ قراره هذا بعد توجّه “الحركة من أجل نزاهة الحكم” (غير حكومية) بالتماس الى المحكمة العليا الإسرائيلية، ضد احتفاظه بهذه المناصب الوزارية.

وكان المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيخاي ماندلبليت، قد أعلن نهاية الشهر الماضي، قراره تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، بتهم الرشوة وإساءة الثقة والاحتيال.

وأشار ماندلبليت إلى أن بإمكان نتنياهو، البقاء في منصبه رئيسا للوزراء، ولكن ليس المناصب الوزارية الأخرى.

وفي هذا الصدد، فقد أشارت الصحيفة إلى أن ماندلبليت أبلغ المحكمة العليا الإسرائيلية، الخميس، أنه بإعلان نتنياهو قراره التخلي طواعية عن مناصبه الوزارية، فإن لا حاجة لأن يقدم أي رأي قانوني حول المسألة.

وكان الكنيست (البرلمان) قد قرر حلّ نفسه، فجر الخميس، وعقد انتخابات في الثاني من مارس/آذار المقبل، لعدم تمكن أي شخصية من تشكيل حكومة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: