هاشم لـ “البوصلة”: هكذا نحافظ على أنماطٍ غذائيّةٍ صحيّةٍ بعد رمضان

هاشم لـ “البوصلة”: هكذا نحافظ على أنماطٍ غذائيّةٍ صحيّةٍ بعد رمضان

عمّان – رائد صبيح

أكد رئيس جمعية الطبيب العام الدكتور محمود هاشم في تصريحاته لـ “البوصلة” على ضرورة أن يلتزم الجميع بالأنماط الغذائية الصحيحة التي كانت متبعة خلال أيام شهر رمضان المبارك، مشددًا على ضرورة الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على أملاح ودهون وسكريات عالية لما فيها من مخاطر شديدة على الصحة.

وقال هاشم إنّ الناس عادةً ما يتناولون خلال أيام شهر رمضان المبارك وجبة أو وجبتين خفيفتين ألا وهما وجبة الإفطار ووجبة السحور، وهنا يستغل الكثير من الناس شهر رمضان للالتزام بحمية غذائية جيدة وإنقاص الوزن.

ولفت إلى أنّ “الجهاز الهضمي في هذا الشهر على نمط غذائي معين، يكون نمطًا خفيفًا لطيفًا على الأمعاء في العادة، وسرعان ما يتغير هذا النمط الغذائي بانتهاء أيام الشهر الفضيل، ودخول عيد الفطر السعيد”.

وأشار إلى أنه “في أيام العيد وما بعدها يبدأ الناس بتناول الأطعمة الدسمة والإكثار من الحلويات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والشحوم والزيوت والشوكولاتة”.

رئيس جمعية الطبيب العام الدكتور محمود هاشم: علينا استغلال فرصة التزامنا بنمط غذائي جيد خلال رمضان والاستمرار بذلك

وتابع بالقول: هنا يبدأ الجهاز الهضمي بالتلبك وتبدأ تظهر مشاكل صحية وأعراض التلبك المعوي على كثير من الناس، والتقيؤ والإسهال والمغص المتواصل نتيجة التغير السريع.

وقال هاشم: لذلك ننصح الناس عند دخول عيد الفطر بالالتزام بوجبات خفيفة، ولا نمنع من تناول الحلويات والعصائر والشوكولاتة لكن بطريقة منضبطة وعدم الإكثار منها والتدرج وخاصة في الوجبات الدسمة والتأكيد على عدم تناولها مرة واحدة لتجنب الأعراض التي ذكرناها.

التركيز على الأمراض المزمنة

“أركز هنا على مرضى السكري، ننصحهم كثيرًا بأخذ كميات قليلة جدًا من الحلويات قليلة السكر، وذلك حتى لا يرتفع السكر لديهم بشكل مفاجئ وكبير، وقد يلجأ الكثير منهم للدخول إلى المستشفى، وهذه الحالات حقيقة نواجهها في عياداتنا”، على حد تعبيره.

واستدرك هاشم: أما بالنسبة لمرضى الضغط والقلب، فهنا أنصح بشدة بالابتعاد عن الوجبات المالحة والدسمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح والدهون، خاصة وأنّ هناك عادات تتعلق بتناول السمك (الفسيخ) وهذا يحتوي على كميات هائلة جدًا من الأملاح.

وأوضح قائلا: للأمانة هناك الكثير من مرضى الضغط والقلب يتناولون طعام الفسيخ في أول أيام الفطر، ويصابون بارتفاع مفاجئ وكبير في الضغط بسبب احتباس السوائل داخل الجسم ويراجعون العيادات بكثيرة ونضطر لتحويل جزء كبير منهم إلى المستشفى لعلاج هذا الارتفاع.

إقرأ أيضًا: نصائح ذهبية عبر “البوصلة” من أجل صحة سليمة خلال عيد الفطر

وأضاف رئيس جمعية الطبيب العام: نصيحتي ليست فقط لمرضى الضغط والقلب؛ بل لجميع الناس بعدم تناول هذا (السمك/ الفسيخ) لأنه بصحة الجميع حتى الأصحاء منهم، ونحن نواجه حالات لمرضى ليس لديهم مشاكل في الضغط ولكنهم عندما يتناولون هذا النوع من الطعام يضطرون لمراجعة العيادات بسبب ما يحصل لهم من ارتفاع مفاجئ بالضغط.

ودعا هاشم المرضى الذين يتناولون أدوية الضغط والسكري والقلب أو أي أدوية للأمراض المزمنة التي تم تغيير نمط تناولها خلال شهر رمضان المبارك، الإسراع إلى مراجعة أطبائهم أو الاتصال بهم لترتيب وتنظيم تناول الأدوية، لأنه في العادة يغيّر الأطباء طريقة ونمط تناول هذه الأدوية لتتناسب مع شهر رمضان وساعات الصيام الطويلة، ولذلك أدعوهم لمراجعة أطبائهم لإعادة النط الطبيعي والجدول الصحيح لتناول هذه الأدوية وعدد جرعاتها وأوقاتها وذلك أمرٌ ضروريٌ ومهمٌ جدًا.

وختم حديثه لـ “البوصلة” بتوجيه نصيحة ذهبية للجميع بضرورة استغلال فرصة الالتزام بالنمط الصحي الجيد في تناول الأطعمة خلال رمضان والتقليل من الأطعمة الدسمة والأطعمة السكرية إلى الالتزام بهذا النظام ما بعد رمضان حتى تبقى أجسامنا سليمة ومعافاة، وأن لا يزيد الوزن لأنّ السُمنة هي من أهم وأخطر الأمراض التي تصيب جسم الإنسان وتؤدي لأغلب الأمراض المزمنة من سكري وضغط وشرايين، وقال: أخيرًا أدعو للجميع بالسلامة والصحة والسعادة وكل عام وأنتم بألف خير. تقبل الله منكم الصيام والقيام والصدقات وزكاة الفطر، ثم أبارك لكم بحلول عيد الفطر السعيد فكل عام وأنتم بألف خير وصحة وعافية وسعادة.

يذكر أن الدكتور محمود هاشم رئيس جمعية الطبيب العام في الأردن وعضو أسبق في مجلس نقابة الأطباء الأردنيين، وهو متخصص في الطب العام والجراحة العامّة والأطفال والأمراض الباطنية، وهو حاصل على دبلوم في علاج الأزمة والحساسية من جامعة آرهس في الدانمارك، وحاصلٌ أيضًا على دبلومٍ في علاج أمراض السكري من جامعة جورج واشنطن في أمريكا.

إقرأ أيَضًا: مؤتمر الطبيب العام يوصي بتقنين استخدام المضادات الحيوية

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: