هبة أردنية للدفاع عن الحريات العامة والتضامن مع الإعلامي الزعبي

هبة أردنية للدفاع عن الحريات العامة والتضامن مع الإعلامي الزعبي

عمّان – البوصلة

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي والساحة الأردنية هبّة واسعة للدفاع عن الحريات العامّة والتضامن مع الإعلامي أحمد حسن الزعبي بعد استدعائه من قبل المدّعي العام على ذمّة قضايا جرائم إلكترونية.

وأعرب آلاف الأردنيين من خلال هاشتاغ #متضامن_مع_أحمد_حسن_الزعبي، عن رفضهم القاطع للسياسات الحكومية التي تتغوّل على الحريات العامّة وتكمم الأفواه بذرائع واهية تتمثل في قانون الجرائم الإلكترونية.

وأكدوا على ضررة إطلاق الحريات العامّة وضمانات حرية الرأي التي كفلها القانون والدستور، والتي من المفترض أن تتماشى مع دعوات الدولة في المئوية الثانية لإطلاق إصلاحٍ سياسيٍ واقتصاديٍ شامل، معبرين عن أسفهم الشديد لعدم صدق الحكومة عند الحديث بشأن الحريات العامّة فما يجري على أرض الواقع يقول شيئًا آخر.

حصار الكلمة والإصلاح السياسي

بدوره قال المحلل السياسي الدكتور منذر الحوارات إنّ الحديث عن الأصلاح السياسي  لن يستقيم أبدًا مع حصار الكلمة وقائلييها بحبسهم والتعزير عليهم لمجرد أنهم عبروا عن رأيهم بصراحة ووضوح، منوهًا إلى أنّهم طالما لم يقوموا بأي سلوك عنفي فما يحدث لهم خطيئة.

ولفت إلى أنّ الأمر ينطبق الأمر على  حبس الناشطين السياسيين لمجرد أنهم قالوا بوجهة نظر مغايرة لما تقوله الحكومة أو أجهزة الدولة.

وتابع الحوارات بالقول:” أعتقد أنه حان الوقت للتوقف عن كل هذه السلوكيات الصبيانية والتوقف عن محاكمة الصحفيين والناشطين السياسيين  لمجرد أنهم عبروا عن آرائهم، والتوقف عن إتهامهم بتقويض نظام الحكم لأنهم برأيي أحرص على نظام الحكم وبقائه ممن يتنافحون صباح مساء للتغني به ومدحه فقط لأجل المكاسب والمغانم لا غير”.

وختم بالقول: الصحفي أحمد حسن الزعبي والناشطون الآخرون يحملون وجهة نظر مختلفة وهي سلمية وليست ضد النظام بل معه ولكن طهريتهم تجعلهم يطرحوا وجهات نظرهم بطريقة تزعج الكثير ممن تلطخت أيديهم بأموال الدولة وحقوق الناس”.

من جانبه قال عضو مجلس نقابة الصحفيين بلال العقايلة: يقول تعالى:” ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض”، إلى قصر العدل للتضامن مع الزميل الوطني الحر الشريف الكاتب أحمد حسن الزعبي.

ولفت إلى أنّ “هذا الإنسان الذي طالما كان مع الوطن.. دافع عن فقرائه ومحروميه ومعتقليه من الدرة إلى الطرة يستحق الوقوف إلى جانبه”.

عشرات المحامين يترافعون للدفاع عن الزعبي

وأعلن عشرات المحامين الأردنيين وعلى رأسهم نقيب المحامين الأسبق والنائب صالح العرموطي تشكيل هيئة للدفاع عن  الكاتب الصحفي احمد حسن الزعبي الذي سيمثل أمام المدعي العام الاحد على خلفية قضية جرائم الكترونية.

وبحسب المحامين فان هيئة الدفاع التي تشكلت ستقوم بكافة المهام للدفاع عن الصحفي احمد حسن الزعبي وتمثيله امام المحاكم النظامية.

https://twitter.com/AshrafAlharase5/status/1634657443660591104

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: