هل تعلم: بديع الزمان النورسي (فيديو)

هل تعلم: بديع الزمان النورسي (فيديو)

عمّان – البوصلة

يسلط الدكتور عبدالحميد القضاة الرئيس التنفيذي لمشروع وقاية الشباب في الاتحاد العالمي للجمعيات الطبية الإسلامية في حلقة جديدة من سلسلة “هل تعلم” التي تنشر حلقاتها تباعًا “البوصلة” على شخصية الداعية الإسلامي بديع الزمان سعيد النورسي.

ويقول القضاة في تمهيده للحديث عن النورسي إن لله عباداً ليسوا عربًا بل عجمًا؛ لكنهم أبلوا بلاء حسنا في الدعوة إلى الله والعمل لنشر دينه، وأنهم فاقوا بعض أقرانهم العرب عملا وإخلاصا بفطريتهم الصادقة.

وينوه إلى أنه في السابق نبغ الإمامان البخاري ومسلم وفي شبه القارة الهندية نبغ أبو الحسن الندوي وفي باكستان أبو الأعلى المودودي رحمهما الله.

ويوجه القضاة سؤالا مشوقًا لمتابعيه، قائلا: هل تعلم شيئًا عن نوابغ ودعاة تركيا الذين أفنوا زهرة شبابهم في الدعوة والجهاد، وهل قرأت سيرة الداعية المجاهد بديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.

ويتابع: “هل تعلم أن كلمة بديع الزمان ألصقت باسمه لنباهته وذكائه وإبداعاته التي ظهرت عليه صغيرًا”.

وينوه إلى أن سعيد النورسي هو عالم مسلم من أصل كردي ولد عام 1878 في قرية اسمها نورس في تركيا، ويصفه بأنه “كان سابقًا لعصره لبعد نظره وحصافة فكره وكان ألمعيا وأعجوبة في الحفظ، ولاحظ معلموه ذلك عليه منذ صغره”.

ويعرض القضاة قصصا عن الداعية النورسي، تسلط الضوء على شخصية تمثل “المسلم المعاصر المسلح بالعلوم الشرعية والعلوم المعاصرة”، الذي واجه كل العقبات والصعاب وتحمل الأذى في سبيل الدعوة إلى الله حتى عاش وحيدًا ومات فقيرًا وأخفي جثمانه عن مريديه ومحبيه لخوف “الطغاة” منه حتى بعد موته.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: