هل تعلم.. جلدك والجراثيم (شاهد)

هل تعلم.. جلدك والجراثيم (شاهد)

يتحدث الدكتور عبدالحميد القضاة رحمه الله في هذه الحلقة من سلسلة حلقات هل تعلم عن الجلد وما عليه من جراثيم لا نراها. فهل تعلم أن مساحة الجلد مناسبة جدا للجراثيم التي تستوطنه تماما كما تشكل الكرة الأرضية بالنسبة لحجمك. حيث يذكر العالم فريدمان بأن جلد الانسان والارتفاعات والانخفاضات وما يستوطنه من جراثيم مختلفة بعضها متالف وبعضها متحارب مع بعضه يشبهه بسطح الكرة الارضية وما يسكنها من مخلوقات مختلفة.

وهذه المخلوقات التي تستوطن جلدك ليست نوعا واحدا إنما قد تصل لألف نوع، منها البكتيريا والفطريات والطفيليات وغيرها وهي في نمو وتكاثر مستمر وذلك لابد من ملاحقتها من خلال النافة الشخصية المستمرة

حيث وجد العلماء أن كل سم واحد من جدك عليه أكثر من مليون جرثومة، علما أن هناك مناطق أكثر تلوث من غيرها حيث قد تزيد في بعض المناطق عن 5 مليون جرثومة في السنتمتر الواحد، وبعضها يتكاثر بسرعة كبيرة ليتضاعف عددها بعد عشرين دقيقة. ولهذا قدر العلماء أن على جلدك ما بين 20 إلى مليار جرثومة وذلك بحسب نظافتك الشخصية، وكل هذه الجراثيم تتمنى لو تستطيع أن تخترق جلدك وتصل إلى طعامها المحبب في أنسجتك ودمك لكن الجلد حاجز قوي ويمنعها منعا باتا ،وإذا تراكمت على الجلد تسببت برائحة مزعجه وكريهة لصاحبها ولمن حوله ولهذا أمرنا رسولنا الكريم بالإكثار من الوضوء لأنه يكشف كل المناطق المكشوفة من الجسم لأنها الاكثر تلوقا بالغبار والجراثيم.

كما أمرنا بالاستحمام خاصة يوم الجمعة حتى يجتمع المسملون في صلاتهم بالمسجد ومعهم أقل حمولة من الجراثيم وبالتالي أقل أذى لمن حولهم حيث يقو صلى الله عليه وسلم : (إِذَا جَاءَ أحَدُكُمُ الجُمُعَةَ، فَلْيَغْتَسِلْ)

وفي حديث اخر : (حَقٌّ علَى كُلِّ مُسْلِمٍ، أنْ يَغْتَسِلَ في كُلِّ سَبْعَةِ أيَّامٍ يَوْمًا يَغْسِلُ فيه رَأْسَهُ وجَسَدَهُ)

ويشكل جلدك حاجز منيعا لملايين الجراثيم المتربصة بك ويساعده في ذلك إفرازه لبعض المواد والانزيمات ويساعده لعرق الذي تقتل ملوحته بعض الجراثيم ومع كل ما سبق تتسلل بعض الجراثيم إلى الداخل لتصل الدم فتجد جيشا جرارا من قوات جهاز المناعة لها بالمرصاد.

ومثل هذه المعارك تحصل على جلودنا مئات المرات يوميا ونحن لا نعلم ولا نحس بها فسبحان الخالق العظيم الذي خلق من يدافع عنا من دون علم منا ومن غير حول منا ولا قوة.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: