هل لدينا مخزون استراتيجي كاف من الكمامات والمعقمات؟

هل لدينا مخزون استراتيجي كاف من الكمامات والمعقمات؟

اكد مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات، توفر مخزون استراتيجي في المملكة من الكمامات والمواد المعقمة والمطهرات بكميات كافية.

وشدد عبيدات خلال محاضرة القاها اليوم السبت في غرفة صناعة اربد بعنوان: استراتيجية مؤسسة الغذاء والدواء، على ان المؤسسة تتخذ اشد الاجراءات بحق المتلاعبين بأسعار الكمامات أو احتكارها، لافتا إلى ان ثلاثة مصانع تصنع حاليا الكمامات التي تباع من خلال فروع المؤسستين الاستهلاكيتين العسكرية والمدنية في مناطق المملكة كافة.

وقال إن استخدام الكمامات بالأصل للمصابين بفيروس الكورونا والطواقم الطبية التي تتعامل معهم ولمخالطي حالات مشتبه بها، أما استخدام المواطنين لها فيأتي من باب الحيطة والحذر.

واضاف إن رسالة المؤسسة تهدف إلى ضمان جودة الغذاء وصلاحيته للاستهلاك البشري، وضمان فعالية ومأمونية الدواء والمواد ذات العلاقة من خلال تطبيق انظمة رقابية على أسس علمية ومعايير عالمية؛ لتعزيز التعاون مع اطراف المعادلة وزيادة وعي المواطن بالتداول السليم للغذاء والدواء.

وبين أن اكثر من 7404 ادوية أصيلة وجنيسة بديلة مسجلة في مختلف الاشكال الصيدلانية بالمملكة، وان نسبة الادوية الجنيسة من اجمالي الادوية المسجلة يبلغ 5ر73 بالمئة.

واشار إلى ان عدد الادوية الواردة في قائمة الادوية الرشيدة التي اعتمدت محليا بحسب اسمها العلمي هو 730 دواء، تشكل ما نسبته 91 بالمئة من الادوية المسجلة محليا، و67 بالمئة منها يتم شراؤه وتداوله من قبل دائرة الشراء الموحد.

وأوضح أن الاردن يصدر لأكثر من 62 دولة 80 بالمئة من حجم الأدوية المنتجة محليا، وتشكل الادوية 11 بالمئة من حجم الصادرات المحلية الاجمالية، لافتا إلى ان صادرات الأدوية في عام 2016، بلغت 670 مليون دولار.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: