هل يمكن لأوروبا الاستغناء الكامل عن الغاز الروسي؟

هل يمكن لأوروبا الاستغناء الكامل عن الغاز الروسي؟

البوصلة – عمّان

قال الخبير الاستراتيجي عامر السبايلة، إن الدول الأوروبية هي دول متقدمة تكنولوجيا، ومعظمهما من الدول الصناعية وبالتالي فإن قطع الغاز الروسي عنها جعلها تتنوع في خياراتها.

وبين السبايلة في تصريح لـ”البوصلة” بأن فكرة تركيع الدول الأوروبية في موضوع الغاز هو أمر غير حقيقي، لأن هذه الدولة قطعت شوطا كبيرا في موضوع تطوير التكنولوجيا الحديثة والاستفادة من مصادر الطاقة البديلة.

وأشار إلى أن هذه الدول قامت بتنويع خياراتها بالحصول على الغاز، من حيث الاتجاه إلى الجزائر من جهة، وتسريع خط الغاز في الشرق المتوسط، حتى الغاز الأمريكي والاسترالي يصل إلى أوروبا.

وأضاف السبايلة “قد يكون أزمة جراء الخلل الكبير في سلسلة التوريد، والمدد وارتفاع الأسعار، لكنها لا يمكن أن تتحول إلى أداة تركيع وبالتالي المبالغة في استخدام فكرة الغاز يمكن أن تؤدي إلى نتائج عكسية.

وأوضح بأن هذه الدول من الممكن أن تكون قادرة على الاستغناء الكامل عن الغاز خلال عامين ربما أكثر بقليل أو أقل، وهو ما يفسر أن الغاز الروسي سيتم حرقه في مكانه لعدم القدرة على توريده لأي مكان آخر.

من جانبه، يرى معهد بروغيل للدراسات في بروكسل أن دول الاتحاد الأوروبي تتجه نحو الاستغناء عن الغاز الروسي بسرعة أكبر مما يثار في وسائل الإعلام، حيث إنها قطعت شوطاً طويلاً في هذا الشأن.

وحسب دراسة لمعهد بروغيل، فإن حصة إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا تراجعت من نسبة 40% من إجمالي استهلاك الكتلة الأوروبية للغاز الطبيعي في العام الماضي إلى نسبة 20% فقط في نهاية يونيو/ حزيران الماضي، وإن فجوة إمدادات الغاز الروسي تم ملؤها بواسطة واردات الغاز المسال من الولايات المتحدة وقطر وعبر توليد الكهرباء بالفحم الحجري ومصادر توليد الطاقة الأخرى.

وحسب خطة المفوضية الأوروبية التي أعلن عنها مسؤولو الطاقة، فإن أوروبا تخطط لزيادة واردات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة وقطر ودول أفريقية وإلى توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية ومن مصادر أخرى لتصل إلى  ما يعادل استهلاك 102 مليار متر مكعب.

وهذا يعني أن أوروبا ستكون بحاجة إلى نحو 4 مليارات متر مكعب فقط بنهاية العام الجاري، في حال تنفيذ كامل خطة الاستغناء عن الغاز الروسي.

 في غضون ذلك، وصل المستشار الألماني أولاف شولتس إلى الخليج، حيث استهل زيارته إلى السعودية، وتوجه بعدها إلى الإمارات.

وقالت الحكومة الألمانية في وقت سابق، إن شولتس سيبحث خلال جولته في المنطقة ملف الطاقة والاستثمار في ألمانيا.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: