واشنطن تطالب الرئيس الأفغاني بتأجيل مراسم تنصيبه

واشنطن تطالب الرئيس الأفغاني بتأجيل مراسم تنصيبه

البوصلة – أفادت وكالة رويترز بأن الولايات المتحدة حثت الرئيس الأفغاني أشرف غني على إرجاء مراسم تنصيبه لولاية ثانية، بسبب مخاوف من أن تؤجج نزاعا على الانتخابات مع منافسه السياسي وتهدد جهود السلام التي ترعاها واشنطن.

ونقلت الوكالة عن مصدر قوله إن المبعوث الأميركي الخاص زلماي خليل زاد -الذي يجري مباحثات في كابل منذ الأسبوع الماضي- يريد من غني إرجاء تنصيبه المزمع بسبب تلك المخاوف.

وتم الإعلان في كابل الأسبوع الماضي عن فوز غني في الانتخابات المتنازع على نتائجها والتي جرت في 28 سبتمبر/أيلول الماضي، ويعتزم أداء اليمين بعد غد الخميس. وكذلك أعلن عبد الله عبد الله، منافس غني ونائبه السابق، فوزه في الانتخابات ويخطط لمراسم تنصيب موازية حسبما أفادت تقارير إعلامية أفغانية.

ونقلت رويترز عن مسؤول أفغاني سابق قوله إن خليل زاد يضغط على غني لحمله على تأجيل المراسم ويحاول إقناع عبد الله عبد الله بالشيء نفسه حفاظا على عملية السلام.

ولم تعترف الولايات المتحدة بفوز أي منهما بالرئاسة، ويهدد الخلاف عملية السلام التي ترعاها واشنطن والتي تعززت يوم السبت الماضي مع بدء تنفيذ تهدئة جزئية لمدة أسبوع، حتى توقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وحركة طالبان يوم السبت المقبل بشأن انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان.

وبعد توقيع الاتفاق يفترض أن تبدأ محادثات فيما بين الأفغان في سبيل التوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الحرب المستمرة منذ عقود.

لكن الخلاف بين غني وعبد الله ينذر بتفاقم تعقيدات تشكيل وفد للتفاوض مع طالبان وهي عملية تعرضت بالفعل لتأخير ونزاع.

ونقلت رويترز عن المسؤول الأفغاني السابق قوله إن الخلاف بين غني وعبد الله “قد يمتد إلى عملية التفاوض” حتى إذا تشكل وفد شامل للتحاور مع طالبان.

وجعل الرئيس الأميركي دونالد ترامب من سحب القوات الأميركية البالغ قوامها زهاء 13 ألف جندي من أفغانستان هدفا رئيسيا لسياسته الخارجية. ومن شأن الاتفاق مع طالبان على إنهاء أطول حروب الولايات المتحدة أن يعطي دفعة لفرص انتخاب ترامب لولاية ثانية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: