وزير الخارجية يجري مباحثات مع نظيره الألماني

وزير الخارجية يجري مباحثات مع نظيره الألماني

أجرى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ووزير خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية هايكو ماس، اليوم الأربعاء، مباحثات موسعة تقدمت أجندتها سُبل تعزيز التعاون المتنامي بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتنموية والاستثمارية والدفاعية.

وتابع الوزيران مخرجات اللقاء الذي جرى عبر آليات التواصل المرئي بين الملك عبدالله الثاني والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بتاريخ 9/ 2/ 2021، في ما يتعلق بزيادة التعاون الثنائي والتضامن في مواجهة جائحة كورونا وتبعاتها والتنسيق إزاء التحديات الإقليمية.

وأكد الوزيران أهمية العلاقة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين واستمرار العمل على تعزيزها. وثمن الصفدي الدعم الذي تقدمه ألمانيا للأردن لرفد مسيرته التنموية ومواجهة التحديات الاقتصادية.

كما بحث الوزيران خلال لقائهما التطورات في المنطقة في سياق عملية التنسيق المستمر في جهود حل الأزمات في المنطقة ومحاربة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار.

وبحث الوزيران اللذان سيشاركان غداً الخميس في اجتماع مجموعة ميونخ الذي يضم أيضاً وزيري خارجية جمهورية مصر العربية والجمهورية الفرنسية في باريس مستجدات القضية الفلسطينية وجهود إعادة إطلاق مفاوضات جادة لتحقيق السلام العادل والدائم.

وفي مؤتمر صحفي مشترك بعد المحادثات، قال الصفدي “أنا سعيد جداً بأن أكون هنا في برلين اليوم لاستكمال الحوار الاستراتيجي للبناء على ما يربط المملكة وألمانيا من علاقات قوية ومميزة، تتبدى في التعاون الثنائي المستمر، وأيضاً في التنسيق المتزايد بيننا في إطار جهودنا المشتركة لمعالجة الأزمات والقضايا الإقليمية”.

وأشار الصفدي إلى أن “الحوار الأردني الألماني مستمر، ثمة اتصالات عديدة تجري ما بين الملك عبدالله الثاني وفخامة المستشارة أنجيلا ميركل، وأيضاً ما بيننا نحن على مستوى وزراء الخارجية، وكل هذه الحوارات تصب باتجاه تعزيز علاقات التعاون المتينة بيننا، وأيضاً زيادة التنسيق فيما يتعلق بالتقدم نحو هدفنا المشترك وهو حل الأزمات الإقليمية وتحقيق الأمن والاستقرار”.

وزاد “العلاقات الأردنية الألمانية علاقات متميزة؛ ألمانيا هي ثاني أكبر داعم للمملكة، وذاك أمرٌ نثمنه عالياً، ثمة حوار مستمر حول زيادة التعاون الاقتصادي، التعاون الاستثماري، التعاون العسكري، التعاون الأمني في مواجهة الإرهاب، وغير ذلك من الملفات المشتركة.”وأكد الصفدي أن “ألمانيا شريك رئيس ولها دور كبير سواءً ثنائياً أو في إطار الاتحاد الأوروبي، وجهودها إزاء مساعدة المملكة على مواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية المتأتية من الظروف الإقليمية جهود كبيرة نثمنها”. وأضاف أن لألمانيا دور هام في الجهد المشترك لحل أزمات المنطقة سواءً القضية الأساس، القضية الفلسطينية أو الأزمة السورية أو الأزمات الأخرى، كل هذا دور تقوم به ألمانيا بكفاءة واقتدار وبتنسيق مستمر مع المملكة.”وشكر الصفدي نظيره الألماني “على الدعم الذي قدمته ألمانيا للأردن لمواجهة جائحة كورونا وتبعاتها”، مشيراً إلى أن “التحدي مشترك وكلنا ندرك أن هذا تحدٍّ عالمي ولا يمكن أن نتجاوزه إلا إذا ما تعاونا معاً، والتعاون الأردني الألماني قائم، وثمة مساعدات قدمتها ألمانيا للأردن أسهمت بشكل كبير في زيادة قدرتنا على توفير العناية الصحية للمواطنين وغير المواطنين واللاجئين، ونتطلع إلى استمرار التعاون من أجل وصول اللقاح لتطعيم مواطنينا، وأيضاً للاستمرار في جهدنا توفير العناية الصحية للاجئين”.

وزاد الصفدي “الأردن أول دولة وفرت المطعوم للاجئين وهذا يعكس التزام المملكة الدائم بتوفير كل الدعم الممكن للاجئين في شتى مناحي الحياة”.

وفي الموضوع الإقليمي، ذكر الصفدي “القضية الفلسطينية كانت في مقدمة ما تحدثنا عنه، ندرك أن القضية الفلسطينية هي أساس الصراع وهي مفتاح الحل ولا بد من تكثيف الجهود باتجاه إيجاد أفق سياسي يستعيد المفاوضات الفاعلة للتقدم نحو الحل الوحيد للصراع وهو حل الدولتين المستند إلى القانون الدولي والشرعية الدولية”.

وأضاف “أتطلع إلى لقائنا غداً ( في إطار مجموعة ميونخ) في فرنسا لاستكمال عملنا المشترك لإيجاد هذا الأفق السياسي”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: