وزير الصحة: نعمل على معالجة الاكتظاظ في مستشفى البشير في الأيام المقبلة

وزير الصحة: نعمل على معالجة الاكتظاظ في مستشفى البشير في الأيام المقبلة

وزير الصحة نذير عبيدات

قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات،الأربعاء، إن الحكومة تعمل خلال الأيام المقبلة على معالجة مشكلة الاكتظاظ في مستشفى البشير، مضيفاً أن وزارة الصحّة تقوم بكل ما يمكن عمله لزيادة قدرات المؤسسات الصحيّة ومتابعة التطوّرات المتعلّقة بالمطاعيم، وستعمل على تأمين العلاج فور توافره.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء، “لا يوجد انهيار في المنظومة الصحية”، مضيفا لم نقترب حتى الآن من الانهيار.

وأوضح أن كبار السن هم الأكثر تضرّراً بإصابات فيروس كورونا، وأغلب الوفيات من هذه الفئة، لكنه قال: “لا توجد فئة عمرية محصنة من وباء كورونا”.

وذكر أن 20٪؜ من الإصابات بين الفئات العمريّة من 5 – 19 عاماً، و13٪؜ من الفئة العمرية  19 – 24 عاماً.

 وقال، إنه رغم ارتفاع عدد الإصابات أخيراً، ما زال عدد الأسرّة المخصصة لمرضى كورونا في المستشفيات المعتمدة قادرا على استيعاب أعداد الإصابات.

“عدد أجهزة التنفس الاصطناعي أكثر بكثير من عدد الأسرّة المخصصة لعلاج مرضى الفيروس”، وفق عبيدات، الذي قال “لا توجد مشكلة وأطمئن أننا بوضع جيد بما يخص الأجهزة”.

وقال، إن 95% من نتائج الفحوص تبلغ عبر رسائل نصية في يوم الفحص نفسه.

وتحدث عن “وجود برنامج واضح لوصول النتائج من المختبرات إلى وزارة الصحة خلال 24 ساعة وبحد أعلى 48 ساعة”، مضيفاً أن “أغلب النتائج تصل في اليوم ذاته وهناك رسالة نصية تخبر الشخص بنتيجته سواء كانت إيجابية أو سلبية”.

وبشأن المطاعيم، أوضح عبيدات أن وزارة الصحة تتابع ما يتعلق بالمطاعيم، مضيفاً أن الأردن أصبح قادرا على توفير العلاج حالما توفرها الشركات بنسبة جيدة.

“على الأقل 20% من المواطنين سيكون بمقدورهم الاستفادة من المطعوم، وسيكون ضمن معايير معينة … وباقي المصابين يمكنهم الاستفادة من المطعوم من خلال تطعيم النسبة تؤدي إلى انحسار الوباء في العالم والأردن”.

وقال: “نحن في المراحل الأخيرة من اتفاقية مع أحد المستشفيات لزيادة عدد الأسرّة المخصصة لمرضى كورونا”.

وبشأن الرعاية الصحية للاجئين، قال إن اللاجئين يتم التعامل معهم كالأردنيين من خلال إجراء الفحوص، مضيفاً أن أي شخص يصاب يُعامل كالأردني وموضوع العزل في المخيمات أصعب لكن إذا لم تنطبق شروط العزل المنزلي على المصاب يُنقل إلى المستشفيات.

حصيلة الثلاثاء القياسية

وبشأن ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس، الثلاثاء، ووصولها إلى حصيلة يومية قياسية، قال إن عدد إصابات الثلاثاء كبير وعدد الفحوص ارتفع، ونسبة الفحوص ذات النتيجة الإيجابية لازالت 12%.

وذكر أن وجود محطات الفحص الثابتة أدى الى زيادة عدد الفحوص، مضيفاً “الفحوص تزيد ومن الطبيعي زيادة عدد الإصابات المسجلة”.

وأشار إلى أن “عدد الإصابات المسجلة في جميع دول العالم أقل من عدد الإصابات الحقيقي”، مضيفاً لا توجد دولة تسجل جميع الحالات الموجودة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

Comments 1

  1. فيحان ابومشعان says:

    وزير الصحة الحالي ابو الكلام الفالصو فاشل فاشل فاشل ومستشفى البشير اكبر دليل على فشله وفشل الحكومة كلها الانهيار الحاصل لم بحصل ابان الحكومة السابكة مع ان رئيس الحكومة السابك كان فاشل لكن وزير الصحة السابك كان متمكن من عمله ولكن الوزير الحالي ابوالكلام عبيدات فاشل فاشل فاشل مشغول بالتعينات كال فش انهيار كال