وزير سابق يتحدث عن “أمر دبر بليل” للنائب العدوان (فيديو)

وزير سابق يتحدث عن “أمر دبر بليل” للنائب العدوان (فيديو)

البوصلة – رصد

نشر الوزير السابق الدكتور معن القطامين، فيديو تحدث فيه عن رفضه إبداء أي ثقة برواية السلطات الإسرائيلية، قائلا إن ما حدث للنائب العدوان “أمر دبر بليل”.

والأحد الماضي، زعمت وسائل إعلام عبرية أنه جرى توقيف “العدوان” أثناء محاولته تهريب أسلحة وكميات من الذهب عبر جسر الملك حسين (اللنبي بالتسمية الإسرائيلية) الحدودي بين الجانبين، بينما لم تعلن عمان عن ملابسات وجود النائب بالمنطقة بعد.

وفور تداول خبر توقيف العدوان، أكدت وزارة الخارجية في بيان، أنها تتابع الحادثة “المزعومة”، وهذا يعني ضمنا أن عمان لا تثق براوية الاحتلال، وبالتالي فهي لا تستبعد بذلك بأن يكون الموضوع “كيديا”.

وهذا ما أكد القطامين في الفيديو، قائلا، ” وهذه مكيدة تمس الأردن، ولا يعقل أن يحمل النائب الأردني كل هذه الأسلحة والذهب لأنها تحتاج إلى “قلاب” (يقصد شاحنة) وهو ليس مغفلا لنقل كل هذه الأسلحة عبر المعابر الإسرائيلية المتطورة والتي تستطيع أن تفحص كل شيء”.

هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، قالت إنّ وزير الخارجية أيمن الصفدي رفض تلقي مكالمة هاتفية من نظيره الإسرائيلي إيلي كوهين عقب عملية التوقيف.

وخلص قطامين إلى أنه على الحكومة الأردنية الإفراج عن العدوان الآن، لأنه ابن عشيرة محترمة ونائب عن الشعب الأردني الذي لن يسمح بمس كرامته تحت أي ظرف من الظروف”.

ويرى مراقبون أن الأحداث الأمنية والسياسية بين الأردن وإسرائيل في الآونة الأخيرة تشير إلى توتر متصاعد بينهما، إذ يحاول كل طرف الضغط على الآخر بالخيارات المتاحة.

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، الثلاثاء، أن سفير المملكة لدى تل أبيب غسان المجالي، التقى النائب عماد العدوان الموقوف في إسرائيل بتهمة “التهريب” للاطمئنان على “حقوقه القانونية والإنسانية”.

وتعيد حادثة “العدوان” إلى الأذهان ما تعرض له المواطنان هبة اللبدي ومحمد مرعي عام 2019، عندما أوقفتهما “إسرائيل” إداريا، قبل أن تقرر الإفراج عنهما بعد أن استدعت عمان، حينها، سفيرها لدى تل أبيب “للتشاور”، وهو ما يعني بأن ذات السيناريو خيار وارد التطبيق في قضية النائب الموقوف.

كما أنه في كانون الثاني 2020، أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية حكما بحبس الإسرائيلي كونستاتين كوتوف أربعة أشهر، بتهمتي حيازة مادة مخدرة بقصد التعاطي والتسلل إلى المملكة بطريقة غير مشروعة، وذلك بعد توقيفه في تشرين الأول 2019.

و”العدوان” من صغار أعضاء مجلس النواب عمرا فهو من مواليد عام 1988، ويحمل درجة الماجستير في القانون، وطالما دعا عبر خطاباته تحت قبة البرلمان إلى دعم المقاومة الفلسطينية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: