وسط تحذيرات أردنية.. استيلاء جماعات استيطانية متطرفة على فندق البترا

وسط تحذيرات أردنية.. استيلاء جماعات استيطانية متطرفة على فندق البترا

البوصلة – أعلن بطاركة ورؤساء الكنائس المسيحية في مدينة القدس المحتلة، رفضهم استيلاء الجماعات الاستيطانية المتطرفة على فندق “البتراء الصغيرة”، واعتبرته تهديدًا لاستمرار وجود الحي المسيحي في القدس المحتلة، وبالتالي خطراً على التعايش السلمي بين مجتمعات المدينة.

وأكدوا في بيان اليوم الاحد، أن هذا القرار سيؤدي الى عدم الاستقرار والتوتر في الوقت الذي يحاول فيه الجميع التهدئة، وبناء الثقة، والسير نحو العدل والسلام. وحذروا من الأعمال غير المشروعة للمستوطنين المتطرفين، الذين اتبعوا نمطًا من الترهيب والعنف، باحتلالهم لممتلكات الكنيسة الرومية الأرثوذكسية، أي فندق بتراء الصغير.

وأوضحوا أن “الجماعات المتطرفة” يتصرفون كما لو كانوا فوق القانون، دون خوف من العواقب، مبينين أن هذه القضية لا تتعلق بالممتلكات الفردية فقط، بل بالطابع الكامل للقدس، بما في ذلك الحي المسيحي كون الفندق يقع على طريق الحج لملايين المسيحيين الذين يزورون القدس كل عام.

وكانت وزارة الخارجية أدانت الاثنين الماضي، إقدام إحدى المجموعات الاستيطانية على اقتحام الفندق البترا في البلدة القديمة في القدس المحتلة، مطالبةً بمغادرتهم فوراً.

وأكّد الناطق باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول، رفض الأردن المُطلق لجميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس الشرقية، بما في ذلك الأملاك والأوقاف الإسلامية والمسيحية، ووقوف الأردن إلى جانب المقدسيين والكنيسة الأرثوذكسية ضد اعتداءات المستوطنين.

وحمّل أبو الفول، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن استمرار اعتداءات المستوطنين.

وشدّد على أن الأردن وانطلاقًا من الوصاية الهاشمية التاريخية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، سيستمر بالقيام بكل الخطوات المُمكنة التي تعزز صمود الأهل والفلسطينيين وحماية المقدسات والحفاظ على الوضع التاريخي للقدس ومقدساتها لتكون مفتاحاً للسلام ورمزاً للتسامح والوئام.

بترا + البوصلة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: