وفد حكومي إلى واشنطن لاستكمال المراجعة الثالثة مع صندوق النقد

وفد حكومي إلى واشنطن لاستكمال المراجعة الثالثة مع صندوق النقد

صندوق النقد

غادر وفد حكومي اقتصادي، الأحد، إلى مقر صندوق النقد الدولي في العاصمة الأميركية واشنطن، لاستكمال المراجعة الثالثة لبرنامج التسهيل الائتماني الممدد المبرم مع الصندوق.

وأشار مصدر حكومي لـ “المملكة”، إلى أن الوفد سيبحث المؤشرات الاقتصادية والمالية في ظل برنامج الصندوق الذي يُتوقع انتهاء العمل به في شهر آذار/مارس المقبل.

ويضم الوفد الحكومي كلاً من وزير المالية محمد العسعس، ووزير التخطيط والتعاون الدولي وسام الربضي، إضافة إلى وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي.

وينظر مجلس محافظي الصندوق في الشهر ذاته في برنامج الإصلاحات الجديد الذي يمتد إلى أربع سنوات، بعد الاتفاق عليه مع بعثة الصندوق الخميس الماضي.

وزير المالية محمد العسعس قال الخميس، إن الحكومة توصلت إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، على برنامج اقتصادي جديد “يعالج متطلبات الاقتصاد الوطني ويحفز النمو”.

وأضاف العسعس خلال مؤتمر صحفي، عقد بحضور بعثة صندوق النقد الدولي، أن عمر البرنامج الجديد 4 سنوات، وبمخصصات قيمتها 1.3 مليار دولار.

“البرنامج لن يُحمل المواطن أعباءً إضافية، بل يشمل منهجية تعتمد على محاربة التهرب الضريبي والجمركي وتفعيل أدوات الإدارة الضريبية”، بحسب العسعس.

وكانت بعثة الصندوق زارت الأردن مطلع كانون الثاني/يناير الحالي؛ لاستكمال مناقشات مع الحكومة حول اعتماد برنامج اقتصادي جديد.

رئيس بعثة صندوق النقد الدولي، كريس جارفيس، قال خلال المؤتمر، إن البرنامج الجديد يهدف إلى إيجاد وظائف.

وأضاف أن البرنامج سيقدم على 9 دفعات، بواقع 140-150 مليون دولار عن كل دفعة، على أن يتم تقديم الدفعة الأولى مع نهاية آذار/مارس المقبل.

“سنعرض البرنامج الجديد على مجلس إدارتنا نهاية آذار/مارس المقبل”، بحسب جارفيس.

المملكة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: