وقفات احتجاجية بعدة محافظات تنديدا باتفاقية الغاز (شاهد)

وقفات احتجاجية بعدة محافظات تنديدا باتفاقية الغاز (شاهد)

انطلقت مسيرات ووقفات احتجاجية في مختلف محافظات المملكة، بدعوة من”الحملة الوطنية الأردنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني”، والحركة الإسلامية وقوى حزبية وشعبية.

وجدد ناشطون وحراكيون، اليوم الجمعة مطالبهم للحكومة بضرورة إلغاء كافة الاتفاقيات الموقعة مع دولة الاحتلال، وعلى رأسها اتفاقية الغاز، خصوصا مع بدء الضخ رسميا مطلع العام الجاري.

وشهدت عدة محافظات ومدن اعتصامات ومسيرات رافضة ومنددة باتفاقية الغاز، باعتبارها أداة ترهن الاقتصاد المحلي بيد المحتل، ووسيلة لرفد اقتصاد الاحتلال، الذي يمارس أبشع الجرائم بحق أبناء الشعب الفلسطيني، ويضرب عرض الحائط بكافة الاتفاقيات والتفاهمات.

حي نزال

وأقامت الحملة الوطنية لمناهضة اتفاقية الغاز مع الاحتلال والحركة الإسلامية في حي نزال والياسمين وفعاليات شعبية وقفة جماهيرية أمام مسجد حي نزال الكبير بعد صلاة الجمعة، رفضا لاتفاقية الغاز مع دولة الاحتلال وللمطالبة بإسقاطها.

وعبر المشاركون في الوقفة عن رفض الشعب الأردني لاتفاقية الغاز الإسرائيلي باعتبارها عارا بحق الأمة كلها.

كما ردد المشاركون شعارات تطالب باقالة الحكومة ومحاسبة كل من وقع الاتفاقية التي تشكل خيانة لدماء الشهداء في الأردن وفلسطين.

بدوره عبر النائب عن كتلة الإصلاح النيابية موسى هنطش خلال كملة ألقاها في الوقفة عن غضبه لما آلت إليه اتفاقية الغاز مع الاحتلال في بلد الحشد والرباط الذي نال خيريته لقربه من المسجد الأقصى العظيم وتوليه برعاية ملكية ووصاية هاشمية المسؤولية عن المقدسات في فلسطين.

وشدد النائب هنطش على أن الغاز الإسرائيلي دخل للأردن بمؤامرة كبيرة جدًا من دولة عميقة في بلدنا ولا نلوم العدوّ بحال من الأحوال فقد احتل القدس وفلسطين ولكن نلوم أنفسنا وحكومة بلدنا.

ونوه إلى أننا نحتفل بمائة عام على تأسيس الدولة الأردنية ورغم ذلك يريدون أن يبقى شباب الأردن ومستقبلهم معلقًا بمجموعة من الفاسدين.

وشدد على أن “لدينا البدائل عن الغاز الإسرائيلي ولكن الحكومات في بلدنا لا تريد ذلك”.

وأشار هنطش إلى انه يجب أن نبني مستقبلا مشرقًا بعيدًا عن عدونا الصهيوني وآن الأوان أن يدوس الشعب على كل مفسد في الأردن.

وشهدت محافظة اربد وقفة احتجاجية أمام مسجد جامعة اليرموك ندد فيها المشاركون بالاتفاقية المبرمة مع دولة الاحتلال، مطالبين بإلغائها فورا وكذلك إلغاء اتفاقية السلام “وادي عربة”.

ورفع المشاركون في الوقفة شعارات تندد بالاتفاقية، وتؤكد بأن الاحتلال إنما يبيع الأردن غازا مسروقا ومنهوبا، ويبيعه بأضعاف أسعاره العالمية.

سحاب

نفذ فعاليات شعبية في سحاب وقفة احتجاجية بدعوة من حزب جبهة العمل الإسلامي بعد صلاة الجمعة من أمام المسجد الجنوبي وطالب المشاركون في الوقفة  الحكومة بالغاء- ما وصفوه –  اتفاقية الذل والعار المشؤومة مع العدو الصهيوني.

 وندد عضو شورى الحزب حسن جمال  بتوقيع الحكومة اتفاقية الغاز مؤكدا على وقوف الشعب الاردني ضدها حيث قال ” إننا في هذا البلد الخير المعطاء نرفض هذه الصفقة بكل ما أوتينا من قوة نرفضها بألسنتنا ودمائنا وقلوبنا ، لأنها لا تتفق مع ديننا ولا عاداتنا ولا كرامتنا ولا اخلاقنا، وهي خيانة لدماء الشهداء الذين روت دماؤهم أرض فلسطين “.

 بدوره أشار رئيس الفرع عبد الله الطهراوي إلى أن هذه الإتفاقية تجلب للأردن وللاردنيين الخزي والعار وأنها تحمل في طياتها بيع لدماء الشهداء الذين استشهدوا دفاعا عن الأردن وفلسطين في القدس والكرامة فضلا عن إهدار مقدرات الشعب الأردني المالية بشرائها الغاز الذي قام العدو الصهيوني المغتصب بسرقته  مكافأة له على إجرامه وقتله للفلسطينين وبشراء الغاز منه بأعلى ثمن .

الوحدات

اربد

وشهدت محافظة اربد وقفة احتجاجية أمام مسجد جامعة اليرموك ندد فيها المشاركون بالاتفاقية المبرمة مع دولة الاحتلال، مطالبين بإلغائها فورا وكذلك إلغاء اتفاقية السلام “وادي عربة”.

ورفع المشاركون في الوقفة شعارات تندد بالاتفاقية، وتؤكد بأن الاحتلال إنما يبيع الأردن غازا مسروقا ومنهوبا، ويبيعه بأضعاف أسعاره العالمية.

الطفيلة

وجنوبا في الطفيلة، شارك مواطنون بوقفة احتجاجية انطلقت عقب صلاة الجمعة، رفضا لاتفاقية الغاز مع الاحتلال، داعين الحكومة للكف عن التعامل المباشر وغير المباشر مع الاحتلال.

ورفعوا شعارات تطالب بمحاسبة كافة المتورطين بتوقيع الاتفاقية والمتسببين بتكبيد الأردن خسائر اقتصادية فادحة جراء الاتفاقية، في وقت تشهد فيه المملكة أزمة اقتصادية خانقة.

العقبة

نظم العشرات من العقباويين المنخرطين في الحملة الوطنية لإسقاط اتفاقية الغاز وقفة احتجاجية عقب صلاة الجمعة أمام مسجد الحسين بن طلال وسط مدينة العقبة للمطالبة بإسقاط اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني.

ورفع المشاركون يافطات ( غاز العدو احتلال ) ( كل الشعب الأردني يرفض اتفاقية الغاز )(لا للتطبيع ) في إشارة لرفضهم لكافة أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني.

وألقى رئيس فرع حزب جبهة العمل الإسلامي في العقبة الدكتور سعد الرفاعي كلمة أكد فيها  على إجماع كافة المواطنين على رفض اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني.

ووصف الرفاعي الإتفاقية بالمذلة مؤكدا أن كل دينار يدفعه المواطن الأردني  سياسهم فيه بدعم ميزانية الكيان الصهيوني والتي تمعن قتلا وتشريد وحصارا لأهلنا في فلسطين.

وأكد الرفاعي أن أسعار الغاز الصهيوني يباع بأضعاف الأسعار العالمية مطالبا بمحاكمة من وقع الإتفاقية المذلة في حق الشعب الأردني.

وطالب الرفاعي بإسقاط اتفاقية وادي عربة لما تمثله من طعنة في خاصرة الشعب الأردني حيث لم تجلب سوى الفقر والجوع واصفا إياها بالمشؤومة.

وختم الرفاعي حديثه بدعوة الأردنيين إلى التلاحم في إسقاط إتفاقية الغاز مؤكدا أن الأردن سيكون بوابة  التحرير للمسجد الأقصى المبارك.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: