وقفة أمام “النواب” احتجاجا على “اعلان النوايا” مع الاحتلال (شاهد)

وقفة أمام “النواب” احتجاجا على “اعلان النوايا” مع الاحتلال (شاهد)

البوصلة – ليث النمرات

نفذ ناشطون، الأربعاء وقفة احتجاجية أمام مجلس النواب، تنديدا باتفاق النوايا الموقع بين الأردن والاحتلال الإسرائيلي لتبادل “الماء مقابل الطاقة”.

وجاءت الوقفة للاسبوع الثاني بدعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة، والحملة الوطنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع الاحتلال.

إقرأ ايضا: العرموطي: اليوم نقطة فاصلة بتاريخ الوطن (فيديو)

وتتزامن الوقفة الاحتجاجية مع عقد مجلس النواب جلسة رقابية للنظر في اتفاق النوايا، وسط مطالبات لأعضاء المجلس بضرورة إبطال الاتفاقية، لما تشكله من خطوره بالغه على السيادة الأردنية، على حد وصفهم.

ورفع المشاركون في الوقفة، شعارات تطالب بإلغاء كافة الاتفاقيات مع الاحتلال، على رأسها اتفاقية السلام “وادي عربة” واتفاقية الغاز، إضافة إلى اتفاقية “الماء مقابل الكهرباء”.

ودعا المشاركون في الوقفة، الحكومة بضرورة البحث عن بدائل لتأمين المياه دون الحاجة إلى اللجوء لدولة الاحتلال، مشددين ضرورة البدء بمشاريع استراتيجية وطنية، تؤمن المياه سواء من خلال مشاريع محلية أو بالشراكة مع دول عربية مجاورة.

ووُقِّع في معرض إكسبو 2020 دبي الاثنين، إعلان نوايا عام بين الأردن والإمارات والاحتلال الإسرائيلي، للدخول في عمليَّة تفاوضيَّة للبحث في جدوى مشروع مشترَك للطَّاقة والمياه.

وطالب مجلس النواب مناقشة إعلان النوايا بعد مذكرة نيابية قدمها 76 نائبا، سندا لأحكام المواد من (131- 133) من النظام الداخلي للمجلس.

ونصت المذكرة النيابية على التالي:”نحن النواب الموقعون أدناه، عملا بأحكام المادة (123) من النظام الداخلي نطالب بعقد جلسة مناقشة عامة حول اتفاق النوايا الذي وقعته الحكومة ممثلة بوزير المياه مع إسرائيل والإمارات، بشكل مستعجل”.

وطالب عددٌ من النواب الحكومة بالتراجع عن وثيقة إعلان النوايا مع الجانبين الإماراتي والإسرائيلي وإبطالها، وغادر عددٌ منهم الجلسة احتجاجًا على تأجيل رئاسة النواب لمناقشة الموضوع في حينه.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: